أطعمة تخفض مستوى طاقتك.. احذرها

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 01:00 ص
ما_هو_الغذاء_غير_الصحي



"الطعام" وما أدراك ما الطعام، إنه المتحكم  في صحتنا بصورة كبيرة، فهناك أطعمة تساعد في رفع مستوى النشاط والطاقة في الجسم، وأخرى تسبب إنخفاضها، والتي يجب علينا التقليل منها.
وكل ما هو مطلوب منك عزيزي القارئ هو أن تراقب حالتك الصحية، إذا كنت تشعر بالخمول وإنخفاض مستوى الطاقة لديك، فقد تكون هذه الأطعمة هي المسؤولة عن حدوث ذلك، ولذلك يجب إعادة النظر في تناولها وتجنبها بقدر المستطاع، وهي:

أولًا: الخبز الأبيض
وهذا عليك استبداله بالأسمر، حيث أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض تسبب إرتفاع شديد في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير، وعلى العكس منه  الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح، حيث يستغرق وقتًا طويلًا لإمتصاصه، مما يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.
ثانيًا: حبوب الإفطار
فعلى عكس الشائع من أن أنها الإفطار الأفضل للكبار والصغار، فالحقيقة أنها ليست  جميعها مثالية لتبدأ بها يومك، فالحبوب التي تحتوي على كم كبير من السكريات يمكن أن تضر بصحتك، لذا اختر الأنواع الصحية منها،  والتي لا تحتوي على قدر كبير من السكريات.
ثالثًا: مشروبات الطاقة
فمشروبات الطاقة ليست كما هو شائع سبيلًا مثاليًا لتجديد الحيوية والنشاط اليومي،  وإنما هي مصنوعة للعمل على المدى القصير، حيث تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك سوف تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من ذي قبل.
رابعًا: الأطعمة المقلية
فهذه تحتاج  إلى وقت طويل حتى يتم هضمها بالجسم، وبالتالي يحتاج الجسم إلى عمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات.
وينطبق هذا على مختلف الأطعمة البطيئة في الهضم، مثل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة، والتي تستهلك طاقة الجسم أثناء هضمها بدلاً من تحويلها إلى طاقة.
خامسًا: الأغذية منخفضة السعرات الحرارية أو الحديد
فهذه الأغذية تشعرك بعدم الشبع على الدوام والأفضل هو تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة، وعدم إهمال أي وجبة من الوجبات الأساسية، أو تنتظر حتى تشعر بالجوع الشديد، أما الحديد فهو  يساعد في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولذلك عندما ينقص من النظام الغذائي الخاص بك، فسوف يقلل من مستويات الطاقة في جسمك فتشعر بالتعب، لذا لابد أن يحتوي غذاءك اليومي على كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الخضروات الورقية،  واللحوم والكبد،  والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى المكسرات،  والفواكه المجففة،  والشوكولاتة الداكنة.

سادسًا: مشروبات الكافيين
في حال تناولها للحصول على الطاقة وخاصةً في الأوقات القريبة من النوم، فإنها سوف تضر جسمك لأنه يقلل من رغبتك في النوم، وبالتالي لا تحصل على القدر الكاف منه، وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض الطاقة لديك، والأفضل تناول مشروبات تحتوي على  كمية كافيين معتدلة يومياً، فسوف تكون مفيدة للصحة وتعزز الطاقة لديك.

اضافة تعليق