أخبار

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

عمرو خالد: اخرج برا الزمان والمكان وطاحونة الحياة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: لو الدنيا قفلت في وشك اخرج من حولك وقوتك لحول الله وقوته

دعاء في جوف الليل: اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين

يعزز المناعة وينقي الجسم من السموم.. تعرف علي الفوائد المذهلة لعصير القصب

ما الحكم الشرعي للزواج بلا إشهار ؟ .. دار الإفتاء المصرية تحدد 5شروط لصحة الزواج

دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

دعاء به تيسير الأمور وتزول الصعاب

بقلم | خالد يونس | الاثنين 08 ابريل 2019 - 08:03 م
Advertisements

التوفيق والسداد فيما نقدم عليه من أعمال هو هدف وغاية كل إنسان، والإنسان بطبيعة الحال يواجه في حياته عقبات، منها ما يستطيع تجاوزه، ومنها ما يجد نفسه عاجزًا أمامها، بعد أن يلجأ إلى كثير من الحيل.
وهنا يجد الإنسان لزامًا عليه، أن يستعين بالله في قضاء أمره، فهو خير معين له، وهو الذي يمنحه المدد والسداد ما دام لجأ إليه، متخليًا عن حوله وقوته إلى حول الله وقوته.

دعاء لتيسير الأمور

وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لتيسير الأمور والتغلب على الصعاب، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم- قال:" اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً".

ومن الأدعية المأثورة والمتواترة أيضًا: اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

ومن الأدعية التي يستعين بها العبد في مواجهة كل أمر صعب: اللهمّ أحينا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفّنا مسلمين تائبين، اللهمّ ارحم تضرّعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.

دعاء التغلب على الصعاب 


أيضًا مما ورد من أدعية يستعين بها المسلم في قضاء الحوائج، وتجاوز المشاق والصعاب: اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمري (ويذكر الأمر)، فيسر لي أمري.

دعاء يونس عليه السلام


ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي دعا بها من قبل يونس عليه السلام في باطن الحوت، وكانت سببًا في خروجه بعد أن استجاب الله دعاءه.

فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم "دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له"، وقوله عليه الصلاة والسلام: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

بعد معرفة دعاء تيسير الأمور الصعبة يمكن التعرّف على الأوقات التي يستحب فيها استجابة الدعاء وتكون أوقات إجابة بإذن الله، والتي وردت في السنة النبوية الشريفة، ومنها ما يأتي:[9]

أوقات يستحب فيها الدعاء

بين الأذان وإقامة الصلاة 


يقول صلى الله عليه وسلم: "الدعاءُ لا يُردُّ بين الأذانِ والإقامةِ".

الدعاء عند السجود


يقول صلى الله عليه وسلم: "أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ".

الدعاء في جوف الليل وفي الثلث الأخير من الليل


ورد عنه صلى الله عليه وسلم: "يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ، فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه".

الدعاء في آخر نهار يوم الجمعة من بعد العصر وحتى غروب الشمس


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "خيرُ يومٍ طلَعَت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيه خُلِق آدَمُ وفيه أُهبِط وفيه مات وفيه تِيبَ عليه وفيه تقومُ السَّاعةُ وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصِيخةٌ يومَ الجمعةِ مِن حينِ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ شفَقًا مِن السَّاعةِ إلَّا الجِنَّ والإنسَ وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يُصلِّي يسأَلُ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه إيَّاه".


الكلمات المفتاحية

أوقات يستحب فيها الدعاء دعاء التغلب على الصعاب دعاء يونس عليه السلام دعاء به تيسير الأمور وتزول الصعاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التوفيق والسداد فيما نقدم عليه من أعمال هو هدف وغاية كل إنسان، وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لتيسير الأمور والتغلب على الصعاب