Advertisements

الوصايا الـ 6 لحماية هاتفك من الاختراق

السبت، 06 أبريل 2019 03:27 م
كيف تحمي هاتفك إذا اكتشفت أنه مخترق


من أكثر الأشياء التي تثير خوف الكثيرين التجسس على هواتفهم المحمولة، خاصة وأنه بات يحمل كل أسرار صاحبه، وبياناته، وصوره الشخصية، ومخططاته المستقبلية وظروفه المالية.

في الوقت الذي تحذر فيه تقارير عدة من التجسس واختراق الهواتف الذكية من قبل مخترقين أو حكومات، أو حتى أقرب المقربين منك مثل زوجتك، أو شريك حياتك، أو زميلك في العمل.

وقدم موقع "تكنيشيوس" التقني المتخصص ما وصفه بـ"الوصايا الست" من أجل معرفة إذا كان هناك شخص أو جهة تحاول التجسس أو التلصص على هاتفك، وما يمكنك أن تفعله حيال ذلك الأمر.

وتتضمن تلك الوصايا:

يوجد عدد كبير من التطبيقات المخصصة لمراقبة الهواتف الذكية، والمصممة لتتبع موقع شخص ما سرا والتطفل حتى على اتصالاتهم، وتضمن تلك التطبيقات عرض جميع الرسائل الإلكترونية والنصية التي يتبادلها الشخص وكذلك جميع الصور الموجودة على هاتفه وتسجيل جميع المكالمات الشخصية وسجل الإنترنت الذي دخل إليه، والمواقع التي تردد عليها، كما أن بعضها يمكن الشخص من تشغيل الميكروفون الذي في الهاتف الآخر ويسجل ما يدور حول صاحب الهاتف.

تحتاج تلك التطبيقات لتفعيلها، وجوب الوصول إلى هاتفك، وفتح كلمة المرور الخاصة به، لذلك ينبغي أن تستخدم كلمة ليس من الصعب فقط بل تجعل من "المستحيل" على أي شخص "مقرب" منك أن يخمنها، سواء زوجتك أو رفيقتك أو أي شخص مقرب منك.

راجع دوما قائمة التطبيقات الخاصة بك، وإذا ما وجد أي تطبيق لم تتعرف عليه من قبل، احذفه فورًا.

قم بتنزيل أي من تطبيقات الأمان، التي تخبرك دومًا إذا ما كان على هاتفك تطبيق "خبيث" أو إذا ما كانت هناك أي محاولة للولوج إلى صورك أو ملفاتك الخاصة على هاتفك.

غالبا ما يقع كثير من مستخدمي الهواتف الذكية في فخ "الرسالة الخادعة"، التي تحتوي على روابط مزيفة تهدف إلى اختراق الهاتف وكشف معلومات حساسة، وقد تكون تلك الرسائل على هيئة تطبيقات "خبيثة" أيضا.

بمجرد ما تجد أي رسالة تشك في مصدرها، وتطلب منك مثلا النقر لمشاهدة هذا الفيديو المضحك، لا تنقر أبدا على أي رابط تشك فيه ولو بنسبة 1%.

انتشرت تلك الثغرة الأمنية منذ ما يقرب من عامين في خوادم الاتصالات لشبكات المحمول في جميع أنحاء العالم، والتي تسمح لأي متسلل بالتجسس على الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية والمواقع التي يتواجد فيها هاتفك، أو حتى تخريب البيانات الموجودة على الهاتف.

 شبكات "واي فاي" المفتوحة:

عندما تجد شبكة إنترنت لاسلكي "واي فاي" مفتوحة من دون أي كلمة مرور، ذلك معناه أن تلك الشبكة غير آمنة تماما، ويمكنها أن تعرض جميع الداخلين عليها إلى خطر بالغ، مثل معرفة جميع البيانات المصرفية والشخصية.

قم بتنزيل تطبيق VPN لتشفير حركة مرور هاتفك الذكي، ولا يمكن الوصول إليه حتى لو كانت شبكة الإنترنت غير آمنة.

اختراق حسابك على "آيكلاود" لهواتف آيفون، أو حساب "جوجل" لهواتف أندرويد، إمكانية الوصول إلى كمية مذهلة من المعلومات التي يتم نسخها احتياطيا من هاتفك الذكي بداية من الصور وأرقام الهواتف التي تحدثت معها والمواقع التي ذهبت إليها أو موقعك الحالي وسجلات المكالمات، لذلك ذلك الأمر يمكن أن يكون أكثر خطورة وأهمية من مجرد اختراق كلمة مرور هاتفك.

فقم بإنشاء كلمة مرور قوية لهذه الحسابات الرئيسية، لا يمكن تخمينها بسهولة

الشحن الخبيث

يلجأ الكثير منا لشحن هاتفه إلى وضع كابل "USB" في أي نقطة شحن خارجية أو جهاز كمبيوتر، لكنه لا يدرك أن تلك الأماكن يمكن أن يكون بها برمجيات خبيثة تخترق هاتفه، وتخترق كل بياناته الشخصية.

اضافة تعليق