Advertisements

كيف تتعامل مع ضحايا الحروق حتى لا تؤذيهم؟

الجمعة، 05 أبريل 2019 01:37 م
الحريق

يصاب الإنسان بحالة من الخلل والارتباك، حال وجد أحدًا مصابًا بحروق، والنار تشتعل في جسده، - أعاذنا الله وإياكم من هذا البلاء - فيتصرف البعض تصرفات ربما تؤذيه بشكل أكثر مما تنفعه.

وتقول دراسة نشرها موقع " دكتور نيوز" المتخصص للدكتور محمد السعيد، إن استخدام المياه لإخماد الحريق "خطر"؛ لأنها تتفاعل مع جسد المصاب، موضحا أنه يجب من الأفضل إطفاء المصاب بالبطاطين والصوف.

وللتصرف السليم مع المصاب بحرق يجب نقل المصاب بسرعة بعيدا عن المكان الحريق، بالإضافة إلى نزع الملابس أو الخواتم أو الساعة من فوق الجزء المصاب قبل أن يحدث انتفاخ فى الجزء المحترق.

وبعد الإطفاء يجب غمس الجزء المحترق فى ماء بارد لمدة 10 دقائق أو إلى حين اختفاء الشعور بالألم، وتضاعف المدة إلى 20 دقيقة فى حالة الحروق بمادة كيماوية، ثم ضع غيارا نظيفا دون أن يلتصق فوق الجزء المحترق منعا للتلوث.

أما في حالة الحروق الكهربائية، تأكد من نزع الاتصال الكهربائي فورًا قبل لمس المصاب، ثم تأكد أن المصاب يتنفس، وأن قلبه مازال ينبض، وذلك بإحساس النبض من أي مكان مناسب لقياس النبض، ابدأ فورًا في عملية الإنعاش للقلب والتنفس إذا لزم الأمر.

ويجب أيًا كان سبب الحرق أو مكانه ألا تنزع أي شيء ملتصق بالحرق كالأقمشة، ولا تضع لاصقًا طبيًا أو قطنًا أو غيارًا مباشرة على الحرق.

اضافة تعليق