10 جمل احذر قولها لصديقك الذي يريد الانتحار

الخميس، 04 أبريل 2019 10:00 م
10208879821543150887


إذا كان لديك صديق مصاب بالإكتئاب فإنه قد يفكر في الانتحار، وهذه النصائح مهمة لكي تعرف ما الذي يتوجب عليك قوله وما لا يجب، وكيف يمكنك مساعدته وانقاذه فهو"مريض" يحتاج للقيول غير المشروط والدعم والاستماع طلب العون من طبيب نفسي وليس من عوام الناس:

1- أنت أناني: هذه العبارة البسيطة القصيرة إذا قلتها لشخص يريد الانتحار فإنه يزيد من إحساس عدم القيمة للمريض مما يدفعه أكثر لتنفيذ تفكيره بالإنتحار للتخلص من كل هذه العوائق.

2- أنت تريد إثارة الإهتمام فقط: وهذا الحديث سيشعره بمزيد من الألم  النفسي لأنه يريد الحصول على الدعم من المحيطين،  والشعور أن القادم أفضل،  وليس توجيه اللوم والسهام لشخص يعانى أشد المعاناة لدرجة أنه يريد التخلص من حياته.

3- أنا أيضاً أشعر بمثل أحاسيسك ولكننى أقوى: هنا تبدو كأنك تعايره، فمن يفكر فى الإنتحار هو شخص فى مرحلة مرضية شديدة،  وأصبح لا يبالي بأذيته نفسه مقابل التخلص من كل هذه الأوجاع التى يشعر بها، لذا فهو يريد من يقول له أنا أقدر حجم معاناتك وأنا بجانبك أدعمك بكل الحب.

4- هناك أشخاص مروا بمشاكل أكبر ولم يفكروا فى الإنتحار مثلك: إن مثل هذه المقارنة كارثية بكل المقاييس، فمريض الإنتحار يحتاج من يقبله دون شروط او مقارنات، وهو فى أمس الحاجة إلى الدعم والحب والإستماع لأوجاعه وتحمل بكاءه وليس مقارنته بالأخرين ووضعه فى ميزان المتخاذل.

5- القادم أفضل : مريض الإكتئاب الذى يرغب فى الإنتحار يريد من يحتضنه ويتفهم مشاعره وليس من يقلل من مشاعره وحزنه.

6- فكر فى عائلتك الصغيرة: هذه الجملة قد تؤدى إلى زيادة الضغوط عليه مما يجعله يقدم على الإنتحار بالفعل.

7- مشاكلك لا تستدعى الإنتحار أبداً فأنت بذلك تهرب: محاولة جعل الشخص يفكر بشكل إيجابي فى هذه المرحلة لن تؤتى ثمارها بالعكس تماماً فأنت تهون من مشاعره وتستخف بحجم الآلام التى يتعرض لها ومدى المجهود المبذول للتأقلم معها .

8- أنت كافر: وهذه كثيرًا ما تحدث أملاً فى التراجع، وهى من أسوأ الجمل التى تجعل المريض ينفذ محاولة إنتحاره،  فأنت تحكم عليه ولا تعطيه القبول غير  المشروط ، كل هذا يؤدى إلى زيادة الضغوط على المريض مما يدفعه لتنفيذ الإنتحار هروباً من المشاكل.

9- الإنتحار من شيم الجبناء: هذه الجملة تزيد شعور المريض بالضعف والعار فيلجأ لتنفيذ إنتحاره أملاً فى الهروب من كل هذه المشاكل التى تحاصره .

10- إذا غيرت طريقة تفكيرك السلبية سيتغير الأمر: هذه الجملة تزيد الضغوط على المريض، وتدفعه أكثر للهروب من هذا العالم الذى لا يتحمله ولا يفهم مشاعره وحجم معاناته فيلجأ للإنتحار.

اضافة تعليق