هذه هي مظاهر التعرض لضغوط نفسية شديدة.. احذرها

الأربعاء، 03 أبريل 2019 06:41 م
ضغوط نفسية

ثمة رابط قوي بين الإجهاد النفسي والجسدي، ويعتبر الضغط العصبي هو المسبب لهما في علاقة تبادلية متشابكة، حيث يؤثر الضغط العصبى على الجسم ، والأفكار، والمشاعر، والسلوك، بشكل سلبي .

وهناك أعراض صحية تنبيهيه نتيجة هذه الضغوط، من المهم معرفتها لإدراك أهمية تعلم مهارات التأقلم مع الضغوط وعدم الاستسلام لتأثيراتها السلبية، وذلك بالذهاب للطبيب النفسي إذا ما تفاقم الأمر وتعطلت حياة الشخص بسبب الضغوط، ومن ذلك:

1- الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: ويحدث ذلك نتيجة لزيادة هرمون الكورتيزول، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية فى الدم مما يقلل من تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، كما تزداد مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية والجلطات،  غالباً ما يرتبط الضغط العصبى بالتدخين الشديد والذى يزيد الوضع سوءا.


2- الربو : فإلتهاب الجهاز التنفسي هو من أشهر أعراض الضغط النفسي، ويعتبر مرض الربو أبرزها.


3- الصداع المستمر: وهو لا يزول بالمسكنات كغيره من أنواع الصداع.


4- السمنة: حيث الضغط العصبي يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي بدوره يزيد من تخزين الدهون في منطقة البطن.


5- السكري: وهو من أهم مضاعفات الضغط العصبي، السكري من  النوع الثانى، حيث يزيد من مستوى السكر فى دم الشخص ومن خلال إنتهاج الشخص لسلوكيات خاطئة للتأقلم مع الضغوط النفسية من أبرزها الأكل بشراهه.


6- اضطرابات الجهاز الهضمى: ويعتبر أحد أهم أجهزة الجسم تعبيرًا عن الضغوط، حيث تظهر أعراض قرحة المعدة، والحرقان، والارتجاع المريئي ، ومتلازمة القولون العصبي.


7- الاكتئاب واضطرابات القلق: ويرتبط الضغط العصبي بالاكتئاب إرتباط وثيقاً خصوصاً إذا أخذ شكل زمني مزمن،  فيفقد الشخص متعته فى الحياة، ويلجأ للعزلة وتظهر عليه بعض العلامات التحذيرية لمرض الإكتئاب.


8- اللجوء لتعاطى المخدرات: قد يلجأ الشخص الذى يتعرض لضغوط عصبية شديدة لتعاطى الكحوليات أو المخدرات حتى يهرب من المشاكل، ولكنه لا يدرى بذلك أنه ينجرف لطريق أشد سوءً.

9- ألازهايمر: حيث تزيد فرص الاصابة به مبكرًا بسبب الضغط العصبي.


10- الشيخوخة المبكرة: حيث أثبتت الدراسات أن الضغط العصبى يسرع من الشيخوخة بنسبة تتراوح ما بين 9 أعوام إلى 17 عاما.


11- العزلة الإجتماعية: نتيجة الحمل الثقيل قد يلجأ من يتعرض للضغوط العصبية إلى العزلة الشديدة رغبة فى الراحة. 



اضافة تعليق