هذه حقيقة رؤية الرسول الكريم لربه بعينه ليلة الإسراء والمعراج

الإثنين، 01 أبريل 2019 09:39 م
الإسراء والمعراج

هل رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ربه عز وجل في ليلة الإسراء والمعراج ؟

الجواب
قالت لجنة الفتوى بـ"الإسلام سؤال وجواب" : ذهب أغلب الصحابة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير الله عز وجل بعينه ليلة المعراج
فقد ثبت عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ مَنْ حَدَّثَكَ أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ كَذَبَ وَهُوَ يَقُولُ لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ  )، رواه البخاري.
وعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ قَالَ نُورٌ أَنَّى أراه، رواه مسلم .
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى، قَالَ ابن عباس: رَآهُ بِفُؤَادِهِ مَرَّتَيْنِ، رواه مسلم .
وقال ابن القيم : وقد حكى عثمان بن سعيد الدارمي في كتاب الرؤية له إجماع الصحابة على أنه لم ير ربه ليلة المعراج ، وبعضهم استثنى ابن عباس فيمن قال ذلك ، والشيخ محمد صالح المنجد يقول ليس ذلك بخلاف في الحقيقة، فإن ابن عباس لم يقل رآه بعيني رأسه وعليه اعتمد أحمد في إحدى الروايتين حيث قال إنه رآه عز وجل ولم يقل بعيني رأسه.
  ولفظ أحمد لفظ ابن عباس رضي الله عنهما ويدل على صحة ما قال الشيخ المنجد في معنى حديث أبي ذر رضي الله عنه قوله في الحديث الآخر حجابه النور فهذا النور، هو والله أعلم النور المذكور في حديث أبي ذر رضي الله عنه رأيت نورا .

اضافة تعليق