7 أخطاء يجب علي رواد "التواصل الاجتماعي" تجنبها ..الخامس مثير

السبت، 23 مارس 2019 07:30 م
رواد "التواصل الاجتماعي"
شبكات التواصل الاجتماعي ..استعمال ومخاطر

مواقع الفيسبوك وتوتير حينما ظهرت بمفهومها العادي كشبكة للتواصل الاجتماعي، استمر ت على هذا المفهوم بعضاً من الوقت، إلا أنها وبعد سنوات غدت متعددة الوظائف والمهام، فهي وسيلة للترفيه ومروجة للأنشطة التجارية والمصالح الشخصية بل صارت عالما افتراضيا مكتمل الأركان .

الخبراء والعاملون في هذا الحقل الحيوي اتفقوا علي وجود 7 أخطاء لا يجب أن يتورط فيها رواد شبكات التواصل الاجتماعي  خصوصا علي حساباتهم الشخصية .

أول الأخطاء الواجب عدم الوقوع فيها عند التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي ،تتمثل في استخدام كلمات مرور بسيطة حيث يجب تجنب الأسماء أو الكلمات البسيطة أو أرقام مماثلة، إذ يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل أي شخص أخر.

وبدلاً من ذلك يمكنك عمل كلمة المرور الخاصة بك من خلال تراكيب لغوية صعبة، تحتوي على مزيج من الحروف والأرقام وبعض الرموز.

إعلان تاريخ الميلاد كاملا من الأخطاء الواجب عدم الوقوع فيها، فعندما تكتب تاريخ ميلادك كاملاً في الملف الخاص بك على الفيسبوك تصبح هدفاً سهلاً للاستيلاء على ممتلكاتك، وذلك عن طريق الحصول على مزيد من المعلومات عنك، مما يسهل عليهم الدخول إلى البنك الذي تتعامل معه، أو رقم حساب كارت الإئتمان الخاص بك.

فعند القيام بإدخال تاريخ الميلاد، عد إلى صفحة الملف مرة أخرى، ثم انقر على زر المعلومات المعروف بـ Info tab، ثم على زر" Edit Informationثم اضغط علي زر  Basikel وتحت عنوان المعلومات الأساسية، وهو اختر عرض الشهر واليوم فقط أو اختر عدم عرض تاريخ الميلاد نهائياً فهذا أفضل لك لضمان الخصوصية.

تجنب السماح للأغراب بالإطلاع علي ملفك مهم جدا لضمان أن يكون حسابك عصيا علي الاختراق فلا تغفل عن تحديد الدخول والخصوصية على حسابك الشخصي، حيث يمكنك تحديد الدخول لملفك الخاص على الفيسبوك ليقتصر عليك وعلى أصدقائك، وأصدقاء أصدقائك أو أفراد العائلة فقط.

كذلك يجب تحديد الدخول على أشخاص بعينهم وخاصة للإطلاع على أشياء حساسة مثل، صور خاصة، تاريخ الميلاد، آرائك الدينية، معلومات أسرية .

ومن المهم هنا كذلك منع باقي الأشخاص من الدخول على المعلومات السابق ذكرها، وعليك أن تضع شروطاً لدخول ملفك على الفيسبوك، وهى إدخال أرقام التليفون أو عناوين الشخص الراغب في الدخول.

تدوين اسماء الأطفال من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون من رواد شبكات التواصل الاجتماعي فلا تستخدم اسم طفلك مع صورته، بل يجب أن تحذفه بواسطة الضغط على RemoveT  Tag وإذا لم يكن طفلك مسجلاً على الفيسبوك، وقام شخص آخر بذكر اسمه في عنوان، اطلب من هذا الشخص أن يحذف هذا الاسم.

هناك أشخاص من رواد شبكات التواصل الاجتماعي يلجأون عادة إلي إعلان تغيبهم عن منازلهم لفترة معينة وهو ما يفتح الباب أمام تداعيات غير إيجابية بالمرة ..فعندما تتحدث مع أحد على الفيسبوك فلا تذكر أنك ستتغيب عن بيتك لفترة معينة حتى لو لمدة ساعة واحدة لقضاء إجازة أو زيارة أو للتسوق.

فمن يقع في هذا الخطأ كمن قام بوضع لافتة على باب بيته مكتوبh عليها: "لا أحد بالبيت.. برجاء سرقته" وعليك أن تنتظر حتى تعود لبيتك ثم تتحدث عن فترة غيابك وما حدث بها من متعة وغير ذلك..

السماح لمحركات البحث بإيجادك شئ غير محمود بالمرة وذلك لمنع الغرباء من دخول أو اقتحام صفحتك على الفيسبوك، اذهب إلى قسم البحث Search section الخاص بالتحكم في الخصوصية على الفيسبوك، وقم باختيار كلمة Only Friends حتى تقصر البحث عنك على الأشخاص المقربين فقط، وكن متأكداً من عدم إمكانية عرض نتائج المربع الخاص بالبحث العام.

قائمة الأخطاء السابقة تضم كذلك السماح للأطفال باستخدام الفيسبوك دون إشراف حيث يجب أن يقتصر الدخول على الفيسبوك على سن يبدأ من 13 عاماً فما فوق، لكن المشكلة أن هناك أطفالاً أصغر من ذلك يستخدمونه فإذا كان لديك طفل صغير أو مراهق على الفيسبوك، يكون من الأفضل لك أن تقوم بمراقبة ملفه بأن تكون أحد أصدقائهم المسجلين على صفحته الخاصة.

اضافة تعليق