لا تعجب من أمر الله.. واملأ قلبك باليقين

السبت، 23 مارس 2019 02:00 م
لا تعجب من أمر الله


يقول المولى في كتابه الكريم: «اذهبوا فتحسسوا من يوسف»، هكذا أمر نبي الله يعقوب عليه السلام، أبناءه، لم ينس ولده يوسف عليه السلام، ولم يغادر اليقين قلبه في رجوع ولده إليه، فاملأ قلبك يقينًا في ربك.

قال تعالى: «أتعجبين من أمر الله»، بهذه الكلمات ردت ملائكة الرحمن على تعجف السيدة سارة زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام، من بشرى الإنجاب بعد الحرمان، إنه أمر الله في حياتك فلا تعجب، ستفاجئك أقدار الله بما يسرك، فلا تبتئس لما هو واقع بك اليوم، يقول عز وجل: «ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها».

الله هو مفتاح كل شيء، ومانح كل شيء، وواهبه، قال تعالى: « وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ » (الحجر: 21)، وقال أيضًا سبحانه وتعالى: « لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » (المائدة: 120).

لذا ما عليك سوى الدعاء وانتظار الفرج من الله عز وجل، لأنه القادر الوحيد على تغيير قدرك من أمر إلى أمر، إن ربنا جل جلاله هو الذي خلقنا وهو غني عن خلقنا، فلم يخلقنا سبحانه ليستكثر بنا من قلة، ولا ليستقوي بنا من ضعف، ولا ليحتاج لنا في أي شيء، فخلقه لنا محض فضل منه سبحانه وتعالى تفضل به علينا، قال تعالى: « يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ » (الزمر: 6).

وانظر إلى نفسك كيف كنت في أول خلقك وكيف أصبحت الآن، كنت عاجزا عن كل شيء، واصبحت قادرًا على الكثير، قال تعالى: « أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا » (مريم: 67).

ويروى أن جبير بن مطعم وهو على الشرك سمع قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لسورة الطور، فلما بلغ هذه الآية « أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ » (الطور: 35)، يقول جبير: «كاد قلبي أن يطير»، والقرآن ملئ بالآيات التي تثبت افتقارنا إلى الله عز وجل في استمرار بقائنا وبقاء جنسنا البشري، منها قوله تعالى: « وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ » (الأنعام: 133).

اضافة تعليق