كنز من كنوز السنة النبوية المنسية.. تعرف عليه

الجمعة، 22 مارس 2019 02:11 م
كنز من كنوز السنة النبوية المنسية


تتضمن السنة النبوية العطرة، العديد من الكنوز التي لا يعرفها الكثيرون في هذا الزمان للأسف، لكن من يبحث لاشك سيقابل ويتفاجئ بعظائم تملأ حياته، وتعيد لنفسه توازنها وترضيه، وتهون عليه مصائب الدنيا.

هناك مئات الأحاديث ربما تحمل بضع كلمات قليلة لكنها لاشك تضيف إلى ميزان حسناتك عددًا لا يحصيه إلا الله تعالى من الحسنات إن شاء الله.. ومنها ما يكون سببًا كبيرًا في تعلم المسلم أشياء لم يكن يعلمها من قبل، فضلا عن أنه لابد أن يعلمها لأولاده من بعده أو لغيرهم، فكل من يقول كلمة حقوتنقل عنه له من الأجر العظيم الكبير.

والأساس أننا نعود إلى معلم البشرية، النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي : « بأي شيء تحرك شفيتك يا أبا أمامة ؟ ، فقلت : أذكر الله يا رسول الله . فقال : ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار ، والنهار مع الليل ؟ أن تقول : سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، سبحان الله ملء ما في السماء والأرض ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، وسبحان الله ملء كل شيء ، وتقول : الحمد الله ، مثل ذلك».

وأهم ما يستفاد من هذا الحديث، هو تعلم فضل ذكر الله، وكيف يكون، كما علم النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أبي أمامة رضي الله عنه، فإن قول المسبح سبحان الله وبحمده عدد خلقه يتضمن تأكيدًا ويقينًا عما يستحقه المولى عز وجل من التسبيح، عدد كل مخلوق كان أو هو كائن إلى ما لا نهاية له ، فتضمن التأكيد عن تنزيهه سبحانه وتعالى، وتعظيمه والثناء عليه هذا العدد العظيم الذي لا يبلغه العادون ولا يحصيه المحصون.

اضافة تعليق