10 أسباب وراء إحساسك المستمر بالتعب والإرهاق

الخميس، 21 مارس 2019 11:42 ص
10 أسباب تقف وراء إحساسك المستمر بالتعب والإرهاق


يعاني الكثير من الشعور بالتعب والإرهاق باستمرار، دون أسباب سواء كان في العمل أو المنزل، أو على أريكته وسريره، الأمر الذي يؤدي إلى حالة من الارتباك والتوتر، خوفًا من الإصابة بشيء ما، أو وجود مشكلات صحية، تكون العامل الرئيس وراء هذا الإرهاق والتعب المستمر.

وكشف تقرير طبي أن أسباب الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، ربما تتعلق بنظامك الغذائي، وبعضها متعلق بنمط نومك، والبعض الثالث مرتبط بنمط حياتك بأكملها، ومن بينها:

1- عدم حصول جسدك على قسط كاف من النوم

حصولك على القليل من النوم يمكن أن يؤثر سلباً في تركيزك وصحتك، فيجب أن يحصل البالغون على 7 أو 8 ساعات من النوم كل ليلة.

ويسبب عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الشعور المستمر بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على التركيز أو بذل الجهد البدني أو الذهني.

2- توقُّف التنفس في أثناء النوم

توقُّف التنفس في أثناء النوم يُعيق حصول الجسم على احتياجاته من النوم، فكل توقف في التنفس فترة وجيزة في أثناء الليل يوقظك لحظة.

3- كمية غير كافية من الطعام

تناول القليل من الطعام يسبب الشعور المستمر بالتعب والإجهاد، ولكنَّ تناول كثير من الأطعمة الخاطئة لا يحلّ المشكلة. فعلاج التعب والإجهاد الناتج عن قلة الطعام يكون بالحصول على نظام غذائي متوازن يساعد في الحفاظ على نسبة السكر بالدم في معدلاتها الطبيعية، ويمنع الشعور بالهبوط الناتج عن انخفاض معدل السكر بالدم.

4-الإصابة بالأنيميا/ فقر الدم

فقر الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للشعور الدائم بالتعب والإرهاق، خاصةً لدى النساء.

5- الاكتئاب

الاكتئاب يتسبب في كثير من الأعراض الجسدية أيضاً مثل الشعور المستمر بالتعب، والصداع، وفقدان الشهية.

6- الحصول على نسبة عالية من الكافيين

يساعد الحصول على نسبة معتدلة من الكافيين في إبقائك يقظاً ويزيد من تركيزك، ولكن الحصول على كثير من الكافيين بشكل مبالغ فيه يمكنه أن يتسبب في بعض المشكلات الصحية مثل زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وإثارة القلق.

7- الإصابة بمرض السكري

تكون لدى المصابين بـ «داء السكري» مستويات عالية من السكر بشكل غير طبيعي في مجرى الدم بدلاً من دخولها لخلايا الجسم، لتتحول إلى طاقة. والنتيجة هي النفاد المستمر لطاقة الجسم، على الرغم من وجود ما يكفي من الطعام.

8-  أمراض القلب

عندما تصاب بالتعب الشديد بعد الأنشطة اليومية البسيطة التي تعتادها مثل التنظيف البسيط للمنزل أو إزالة الأعشاب الضارة من الحديقة، فإن هذا يمكن أن يكون مؤشراً على أن قلبك لم يعد يعمل بكفاءة. فإذا لاحظت أنه أصبح من الصعب بشكل متزايدٍ، الانتهاء من المهام التي كانت سهلة وبسيطة في وقت ما، فحاوِل أن تتحدث مع طبيبك لإجراء الفحوص التي تطمئنك على صحة قلبك.

9- الإصابة بمتلازمة التعب المزمن

إذا استمر الشعور بالتعب أكثر من 6 أشهر، وكان شديداً لدرجة أنك لا تستطيع القيام بأنشطتك اليومية، فمن المحتمل أن تكون مصاباً بمتلازمة التعب المزمن. وهي اضطراب معقد يتميز بالتعب الشديد الذي لا يمكن تفسيره بأي حالة طبية كامنة، ويمكن أن يزداد التعب بممارسة نشاط بدني أو ذهني، ولا يتحسن بالحصول على قسط من الراحة. إذا تم التشخيص بأن سبب التعب والإرهاق المستمرَّين هو متلازمة التعب المزمن، فلا يوجد حل سريع للتغلب على عليها.

10- التعب البسيط

إذا كنت تعاني استمرار التعب البسيط غير المرتبط بأي حالة طبية، فقد تكون المواظبة على ممارسة الرياضة هي الحل. تشير الأبحاث إلى أن البالغين الأصحاء والمتعبين يمكنهم الحصول على زيادة كبيرة في الطاقة من خلال برنامج رياضي متواضع، فركوب دراجة ثابتة مدة 20 دقيقة بوتيرة خفيفة، 3 مرات فقط أسبوعياً، يكون كافياً لمحاربة التعب.

اضافة تعليق