"كويكب نهاية العالم" الغامض يثير حيرة العلماء

الأربعاء، 20 مارس 2019 07:05 م
كويكب
إحدى الصور التي التقطها مسبار ناسسا للكويكب الغامض

صخرة فضائية أو كويكب أصبح مثار حيرة ودهشة علماء الفضاء، خاصة فيما يتعلق بالتغيرات الزمنية التي تحدث به والناتجة عن التغير في سرعة دورانه حول نفسه.
العلماء لاحظوا أن الأيام تقصر ببطء على الكويكب المعروف باسم "بينو" ، والذي يجري استكشافه  بواسطة مسبار تابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ما حير العلماء الذين يحاولون معرفة سبب ذلك.
ووجد العلماء أن اليوم على الكويكب "بينو"، يقصر بنحو ثانية واحدة كل 100 عام، دون أن يتوصلوا للسبب الكامن وراء ذلك.
وتراقب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، الكويكب اعتمادا على مهمة "OSIRIS-Rex"، من أجل فهم الأجسام الأخرى المشابهة له، والتي تشكل تهديدا محتملا للأرض أو يمكن تعدينها.
ويقع "بينو" على بعد 110 ملايين متر من الأرض، ويتحرك عبر الفضاء بسرعة تبلغ نحو 101 ألف كلم/الساعة، ويكمل دورة كاملة حول نفسه كل 4.3 ساعات.
والتُقطت أحدث صور "بينو" بواسطة كاميرا "NavCam 1"، المثبتة على المركبة الفضائية، في 17 يناير الماضي ، عن مسافة 1.6 كم فوق سطح الكويكب.
وتعرض الصور القطب الجنوبي لـ "بينو" بتفاصيل مذهلة حقا، مع استمرار الاستطلاعات الأولية للكويكب، الذي يُعتقد أنه يتجه نحو الأرض، ليشكل خطرا محتملا يهدد الحياة على كوكبنا، مما جعل العلماء يطلقون عليه "كويكب نهاية العالم".
ويبحث المسبار في البيانات التي تم جمعها بواسطة مقاريب أرضية بين عامي 1999 و2005، وتلسكوب هابل الفضائي في عام 2012.
وعندما نظر العلماء إلى بيانات هابل، لاحظوا أن سرعة دوران الكويكب في عام 2012 لم تطابق توقعاتهم بناء على البيانات السابقة.
وقد لا تبدو الزيادة في الدوران كبيرة، لكن العلماء يقولون إنه على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن تترجم إلى تغييرات جذرية في الصخرة الفضائية.
مايك نولان، الباحث الرئيس في الدراسة الجديدة، والعالم الجيوفيزيائي في مختبر القمر والكواكب في جامعة أريزونا، والذي يرأس أيضا مهمة بعثة "OSIRIS-REX" قال: "البيانات الأخيرة، على الرغم من أنها تبدو ضئيلة للغاية، إلا أنها لفتت انتباه العلماء، حيث أنها لا تتماشى مع توقعات وحسابات علماء الفلك بشأن البيانات الأرضية".
وأضاف نولان قائلا: "يجب أن نبحث عن دليل على أنه كان هناك وضع مختلف في الماضي القريب إلى حد ما، وأن الأمور ربما تتغير في الفضاء بمرور الوقت".

اضافة تعليق