كيف أخفض حرارة طفلي ليلاً؟

الأربعاء، 20 مارس 2019 03:39 م
كيف أخفض من حرارة طفلي ليلًا


ابني عمره 5 أشهر فقط، أفيدوني بكيفية خفض درجة حرارته عند ارتفاعها، ففي بعض الأحيان تتحول شفتاه للون الأزرق بسبب ارتفاع حرارته؟.

(م. ج)



يجيب الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة:

تحول شفتي الطفل للون الأزرق يعني أن درجة حرارته ارتفعت لأكثر من 39 درجة، أغلب الأمهات تعاني من مشكلة ارتفاع درجة حرارة أطفالهن خاصة ليلًا، وفي الغالب الأمر يشتد في فترة ما بعد منتصف الليل أو قبل الفجر، وهي فترة من صعب أن ينزل فيها أحد من المنزل، خاصة في ظل التقلبات الجوية الراهنة.


الأطفال من عمر شهرين فيما فوق، إذا عانوا من ارتفاع درجة حرارة الجسم يجب على الأم التعامل بأن تخفف قطع الملابس التي يرتدونها وتقليلها لقطعتين فقط.

وأن تحافظ على أن يكون المكان الذي يجلس به "حجرة نومه" به التهوية الكافية، مع تجنب وجود دفاية، مع ضرورة غسل النصف الأسفل للطفل بالمياه الفاترة لخفض درجة حرارة الجسم.

في حال عدم استجابة الطفل واستمرار ارتفاع الحرارة، يمكن وضعه في البانيو بعد ملئه بمياه دافئة وليست باردة، حتى لا يبرد وتزداد حالته سوءًا، وتكرار الأمر حتى تنخفض الحرارة.

وينصح باستعمال خافض الحرارة مثل "سيتال" وهو مناسب للأطفال من عمر يوم، في حين أن البروفين مناسب للأطفال من عمر 6 شهور، مع ضرورة تناول السوائل وعمل كمادات المياه الفاترة.

اضافة تعليق