Advertisements

أكثر من 3 ساعات في مشاهدة التلفزيون يوميًا تضعف الذاكرة

الثلاثاء، 19 مارس 2019 09:36 م
تلفزيون

" إن ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف يوميا، وتتراجع قدرة هؤلاء الأشخاص على تذكر الكلمات، وهو ما يعرف بالذاكرة الشفوية، عند مشاهدة التلفاز وقتا أطول"، هذا هو ما قرره باحثان في دراسة حديثة نشرت في العدد الأخير من مجلة "ساينتفيك ريبورتس" العلمية، وأوضحا أنه قد جرت العادة دراسة آثار التلفزيون على القدرة العقلية لدى الأطفال بشكل خاص، وأنه من النادر أن تتطرق هذه الدراسات لكبار السن.

وذكر الباحثان أنه على الرغم من العوامل السكانية مثل السن والجنس والحالة الاجتماعية، قد أثرت على فترة مشاهدة التلفزيون إلا أنها لم تؤثر بشكل أساسي على العلاقة بين مدة مشاهدة التلفاز وتراجع القدرات العقلية.

وكانت تفسيرات الباحثين العلمية لذلك تشير إلى تعرض المشاهد لمحفزات دائمة أثناء مشاهدة التلفزيون، مما يجعل المخ يقظا بشكل دائم، ولكنه أقل تركيزا، لأنه لا يقوم بأي نشاط تقريبا، الأمر الذي يختلف عند ممارسة ألعاب الفيديو، أو عند استخدام الإنترنت، أو القراءة ، كأنشطة تحفيزية، تؤثر بشكل إيجابي على قدرة الأداء الذهني.

ورجح الباحثان أيضًا أن السبب في هذا التراجع للقدرات الذهنية ربما يعود إلى الضغط النفسي الذي يتعرض له المشاهد بسبب نوعية البرامج التي يشاهدها، مما يضر بالمخ، حيث تبين من خلال دراسة أخرى على مسلسلات تلفزيونية بريطانية أن عدد مشاهد العنف في هذه المسلسلات تتراوح بين 2.1 و11.5 مشهد في الساعة.

وحذر الباحثان من امكانية اعتبار التلفزيون أحد العوامل التي يمكن أن تتسبب في تطور الإصابة بالعته أو الخرف، لدى كبار السن.

اضافة تعليق