كيف أنمي شخصية أطفالي الحميدة؟

الإثنين، 18 مارس 2019 12:17 م
كيف أنمي شخصية أطفالي الحميدة




عمري 28 عامًا، ولدي 3 أطفال، أفيدوني بأهم النصائح التربوية حتي أربي أولادي بطرية صحيحة، وحتى يكونوا قريبين من الله، ونبذ كل ما يغضبه، وكيف أقوى ثقتهم بنفسهم؟


(م. ح)


تجيب الدكتور غادة حشاد، الاستشارية الأسرية والتربوية:

الله جميل يحب الجمال، علمي أولادك أهمية النظافة لهم، لأن الله يحب النظيف، علميهم أن ينظفوا الأماكن التي يجلسون بها، فالملائكة تحب التواجد في الأماكن النظيفة.

اربطي هذا السلوك في الطفل بحاجتين، برضا الله، وليس بغضب الله، واربطيه بذاته أنه يفعل الشيء الصحيح من أجل أنه هو الصحيح؛ لأنه إنسان محترم يستحق أن يكون صائبًا.


عليك أن تنمي الوازع الديني لدى طفلك، عرفيه بوجود الله عز وجل، وأنه يجب عليه أن يفعل الأعمال الصحيحة من أجل أن إرضائه تعالى، وعلميه أن قيامه بالصواب أمر ضروري ومهم من أجل ذاته؛ ولأنه إنسان محترم يستحق أن يعيش في وسط محترم، وأن تكون تصرفاته محترمة مثله.


وبهذا يكتسب الطفل سلوك الاحترام، والاعتزاز بالنفس، وأنه يفعل السلوكيات الصحيحة لأنها صحيحة، ويكون له شخصيته، وله عقل يفكر به، ويكون حينها قادرًا على أن يبحث عن الإحساس النفسي، الذي سبق أن علمته إياه، وبالتالي لن يستجيب لأي سلوك خاطئ، حتى إن تلقى التشجيع والثناء عليه في مستقبله.

اضافة تعليق