أشعر بالاكتئاب وأخشى المواجهة.. ماذا أفعل؟

الأحد، 17 مارس 2019 08:30 م
اكتئاب

"ن . ج" طالب جامعي يقول: منذ فترة وأنا أشعر بحالة نفسية سيئة.. الحقيقة أن الأمر معي منذ الطفولة فدائما ما كنت أشعر بالاكتئاب لكن هذه الحالة كانت تروح وتأتي.. لكن الآن وبعد دخولي الجامعة صارت تلازمني وأخشى مواجهة زملائي والتحدث معهم وأحب الخلاء بنفسي وأشعر بعدم الثقة.. أفكار كثيرة تلازمني ولا أستطيع التغلب عليها.. ماذا أفعل؟
الرد:
إن ما تشعر به عزيزي السائل ينبئ بأنه فعلا ليس وليد اللحظة، وبعيدًا عن البحث في  الأسباب فإن هذه المشكلة تحتاج منا للتعاون لنصل لطريق صحيح.
بداية تقبل نصيحتي بأهمية أن تعرض نفسك على متخصص نفسي فهو من سيضعك على بداية الطريق الصحيح بعدما يسمع منك ويحدد المشكلة.
ثم إني أوصيك لآن ببعض الوصايا العامة التي تعالج الاكتئاب وقد أثبتت فعاليتها شرط أن تتعامل معها بيقين.

ومن هذه الوصايا كثرة التضرع لله تعالى بالدعاء وملازمة ذكره سبحانه في الخلوات قال تعالى: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، أيضًا  نصيحتي أن تأخذ صديقا أو أخًا قريبًا منك يعاونك شريطة أن يكون ممن تثق فيه ويعرف طبيعة حالتك.. هذا الشخص سيمنحك الثقة في نفسك وسيفتح لك قلبه أن تتكلم معه دون حرج أو تردد، وهو من سيخرجك من عالمك الضيق إلى الآخرين من زملائك وسيثبت لك أنك قادر على المواجهة وأن ما تعانيه مجرد وساوس تنتهي بالمواجهة.
اعلم أن الأمور في البداية قد تبدو ثقيلة على نفسك بحكم العادة التي قصرت نفسك عليها منذ فترة لكن مشاركتك الآخرين حتى في النشاطات الاجتماعية والرياضة والقراءة وغيرها يساعدك كثيرا في استخراج أفضل ما لديك فلا تتردد في هذا.

اضافة تعليق