10 نصائح للشباب للتوفيق بين العمل والدراسة

السبت، 16 مارس 2019 06:22 م
العمل
تجربة العمل خلال فترة الدراسة يمكن ان تكون ناجحة ولكن بشروط

بعض الشباب يحجم عن خوض تجربة العمل أثناء الدراسة خوفاً أن يؤثر ذلك سلباً على تحصيله العلمي، فيما يرى آخرون أن عمل الطالب أو الطالبة أثناء فترة الدراسة ذو فائدة ومتعة كبيرة تعود بالنفع عليهم من الناحية الاجتماعية والمادية.
وفيما يلي 10 نصائح لمساعدتك على إدارة العمل بنجاح أثناء فترة دراستك بحسب موقع "يونيجو".
1- الأولوية دائمًا للدراسة
احسب جدول دراستك أولاً، يمكنك جدولة العمل حول دراستك، ولكن لا يمكنك دائمًا جدولة الدراسة حول العمل، شهادتك أكثر أهمية من وظيفة مؤقتة.
2- كن منظماً
استخدم تطبيق تقويم هاتفك أو تقويم Google لتذكيرك بالأحداث المهمة مثل الفصول الدراسية والأوقات المهمة خلال يومك، لا تترك الأمر لذاكرتك فقط لأن الحياة في وقت الدراسة ستشغلك عن تذكر كل شيء.
3- الحصول على عمل داخل مدرستك أو جامعتك
إذا كنت محظوظاً، فستحصل على وظيفة داخل المدرسة أو الجامعة، وإذا كنت محظوظاً أكثر، فقد يتم احتساب ساعات عملك في معدلك الدراسي، يمكنك التحدث إلى قسم المساعدات المالية في مدرستك حول الخيارات المتاحة أمامك.
4- تأكد من إبلاغ مدير عملك عن ساعات دراستك
بمجرد أن تنتهي من عمل جدولك، أخبر مديرك في العمل عن ساعات دراستك وامنحهم نسخة من جدولك الزمني وتأكد من معرفتهم بأنه لا يمكنك العمل خلال تلك الأوقات.
5- القيام بالواجبات المنزلية في العمل
عند العمل بوظيفة فيها الكثير من الوقت الإضافي اعمل على إنهاء الأشياء الخاصة بك، مثل اتمامك للواجبات أثناء وقت فراغك في العمل، أو الانتهاء من أمورك المهمة لحفظ وقتك.
6-اسأل عن نهائيات الأسبوع مقدمًا
إذا كان لديك مشروع أو ورقة أو نهائيات قادمة، فامنحي نفسك الوقت الإضافي الذي تحتاجين إليه، إما للدراسة أو لمجرد الحصول على القليل من وقت الفراغ للاسترخاء.
7- لا تفرط في تحميل نفسك بالمهام
لا تأخذ الكثير في وقت واحد، لأنك سوف تتعب بسرعة، الدراسة صعبة في حد ذاتها، والعمل يتطلب وقتك واهتمامك، ولكن لا تضع ضغوطاً على نفسك، أو ستخسر كليهما.
8- لا تعمل أثناء جميع الفصول الدراسية
إما العمل قبل الفصل الدراسي الأول أو بعد الفصل الدراسي الأخير، وترك فترة جيدة بين الأوقات، بهذه الطريقة، إذا كان الفصل الدراسي أو العمل متأخرًا، فلن يكون هناك الكثير من المتاعب.
9- الملابس المريحة
بالنسبة للطالبة بالتأكيد ستضطرين للركض من العمل إلى الفصل أو العكس، لذلك ارتدي الملابس التي تكون مريحة ومناسبة للعمل والدراسة في نفس الوقت.
10- قم بقضاء بعض الوقت مع نفسك
المرحلة الدراسية أو الجامعية هي تجربة لمرة واحدة في العمر، امنح نفسك الوقت لتصنع الذكريات واستمتع  بنفسك بوقتك مع زملائك، إنها ليست وظيفتك أو فصولك التي ستتذكرها، انما الأشخاص الذين ستلتقي بهم والأشياء التي تقوم بها في هذه الأثناء.

اضافة تعليق