بعد كوارث "بوينج".. أشهر أنواع طائرات الركاب في العالم ومواصفاتها

السبت، 16 مارس 2019 03:09 م
بعد كوارث

بدأت شركة "بوينج"الأمريكية العملاقة للطائرات المدنية، تتعرض لسلسلة خسائر غير مسبوقة، بعد تحط عدد من طائرات الركاب التي تنتمي لفصيلة بوينج 737، لتحظر دول الاتحاد الأوروبي ومصر ولبنان تحليق الطائرات من طراز "بوينج 737 ماكس 8" في أجوائهما بعد حادثة سقوط الطائرة الإثيوبية المنكوبة الأخيرة والذي راح ضحيتها 157 راكبا، فضلا عن طاقم الطائرة والضيافة.

وتحطمت الطائرة الإثيوبية من طراز "بوينج 737 ماكس 8" التي كانت تنفذ الرحلة رقم "ET- AVJ" قرب مدينة دبرزيت وسط إثيوبيا، يوم الأحد، ولقي جميع ركابها البالغ عددهم 157 شخصا مصرعهم.

وأفادت إدارة الطيران المدني الفيدرالي الأمريكية (FAA) بأنها لا تنوي تعليق استخدام الطائرات من طراز "بوينج 737 ماكس 8" بعد تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا مؤخرا.

طائرات الركاب وصفاتها

وشركة "بوينج Boeing" هي شركة أميركية لصناعة الطائرات، مقرها مدينة شيكاغو، ومصانعها بالقرب من مدينة سياتل، في حين يأتي المنافس الوحيد لها رغم وجود عشرات الشركات الأخرى، العملاق "إيرباص Airbus"، فهي شركة صناعة الطائرات التابعة لشركةEADS، وهي الشركة الأوروبية للصناعات الجوية، ومقر "إيرباص" في تولوز، فرنسا.

وتعتبر "ايرباص" و"بوينج" الشركتين الأكثر شعبية اللتين تهيمنان على السوق الحالي من الطائرات. هاتان الشركتان تختلفان الواحدة عن الأخرى في العديد من الطرق بما في ذلك تصميم الطائرات.

وأسهل طريقة لتمييز الطائرات عن بعضها هي من طريق التحقق من النصف السفلي من الطائرة حيث يكون اسم الشركة مذكوراً.

أما الفرق الآخر، فيكمن في الجزء الأمامي من الطائرات إذ إن طائرات "ايرباص" لديها جزء أمامي "مقوس ومدور"، في حين أن طائرات "بوينج" تكون مستديرة أكثر. وبالمثل، نوافذ قمرة القيادة هي أيضاً مختلفة بحيث 'ن طائرات "ايرباص" تملك عدداً أكبر من النوافذ المربعة التي تأتي في خط مستقيم على طول هيكل الطائرة، في حين أن النوافذ في طائرات "بوينج" صممت على شكل يشبه الـ "V" ويختلف عن باقي النوافذ من حيث الزوايا لإيجاد شكل مختلف.

الاختلافات في مكان المحرك:

وتضع "ايرباص" عموماً محركات الطائرة تحت الأجنحة، في حين أن محرك "بوينج" يتواجد على الأمام من الجناح. ومع ذلك، يتغير موضع المحرك وفقاً لتصميم الطائرات.

الفرق في الالكترونيات التي تستخدم في الطائرات:
و التحكم في طائرات "ايرباص" باستخدام ما يعرف بـ sidestick، وهي مماثلة لعصا التحكم التي تستخدم في ألعاب الكمبيوتر. أما "بوينج"، فتستخدم عجلة تحكم بالقيادة تسمى central yoke بمثابة عارضة تأتي على شكل U.

الإيرباص 340:
تعد الأولى من طراز الإيرباص التي تعمل بأربعة محركات , وهي طائرة ذات مدى طويل وجسم عريض , وقد صممت لتنافس البوينج 777 , جرى اختبار النموذج التجريبي الأول لها عام 1991 ودخلت الخدمة الفعلية بعد ذلك بثلاث سنوات , تم تطويرها بأخرى جديدة أطلق عليها الإيرباص 340 – 300 , وتتميز بالضخامة وتستوعب 335 راكباً وكمية كبيرة من البضائع , يبلغ طولها 57 متراً وارتفاعها 13 متراً ومدى جناحيها 45 متراً , وزنها وهي فارغة 76 طناً أما بالحمولة الكاملة عند الإقلاع فيبلغ 161 طناً , وتصل سرعتها إلى 850 كم/س ويمكنها أن تطير لمسافة 9000 كيلومتر .

الكونكورد:
الكونكورد هي طائرة الركاب الوحيدة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت , قامت بتصنيعها فرنسا وانجلترا , جرى أول اختبار طيران تجريبي لها عام 1969 ودخلت الخدمة الفعلية بعد ذلك بسبع سنوات بواسطة شركتي إير فرانس والخطوط الجوية البريطانية , تعمل هذه الطائرة بواسطة أربع محركات توربينية نفاثة من انتاج رولزرويس وسنيكما أوليمبس , يبلغ طولها 62 متراً وارتفاعها 12 متراً ومدى جناحيها 26 متراً , وزنها فارغة 79 طناً أما وزنها بالحمولة الكاملة عند الإقلاع فيبلغ 185 طناً , تصل سرعتها إلى 2200 كم/س , وتستطيع الطيران إلى مسافة 6400 كيلومتر , وتتسع هذه الطائرة ل 128 راكباً .

الـبـويـنـج 737
كان الهدف من تصميم هذه الطائرة هو إنتاج طائرة صغيرة نسبياتتسع لنحو 100 راكب وتخدم في خطوط الطيران القصير المدى حتى أنه أطلق عليها البوينج الطفل، وجرى اختبار النموذج الأول منها عام 1967م.

وأدخلت الخدمة الفعلية في العام التالي وقد أستخدم عدد الطائرات لنقل البضائع فقط أما معظمها فقط خصص للركاب، وظهر الجيل الثاني من البوينج 737 في عام 1984م وتتميز بتغير المحركات لتصبح أقل ضوضاء كما حدث تعديل للأجنحة لتكون أكثر انسيابية وأطلق على النموذج الجديد البوينج 737-300 وتعمل هذه الطائرة بمحركين توربينين مروحيين من إنتاج شركة سي إف إم العالمية.
ويبلغ طول الطائرة 33 متر
ارتفاعها 11 متر
مدى الجناحين 29 متر
وزن الطائرة فارغة 32 طن
ووزنها كاملة عند الإقلاع 56 طن
وسرعتها 790 كم/الساعة
ويمكن ان تطير لمسافة 4600 كم
وتتسع 128 راكبا

الـبـويـنـج 747 ( الـجـامـبـو )
تعد هذه الطائرة أكبر طائرة نقل تجارية في العالم، وتتميز بجسمها العريض الذي سمح باستيعاب اكبر من الركاب يصل إلى 421 راكب ومن ثم تصبح تكلفة الطيران أقل والجامبو طائرة نقل تجارية بعيدة المدى .
وفي نهاية عام 1995م كانت قد أنتجت أكثر من 340 طائرة من هذا الطراز الذي تستخدمه معظم شركات الطيران الكبرى في العالم، وتعمل هذه الطائرة بواسطة 4 محركات توربينية مروحية أنتجتها شركة جنرال إلكتريك و برات وتني و رولزرويس.

ويبلغ طول هذه الطائرة 71 متر
ارتفاعها 20 متر
مدى الجناحين 65 متر
وزن الطائرة فارغة 181 طن
وزن الطائرة كاملة عند الإقلاع 362 طن
تبلغ سرعتها 940 كم/الساعة
ويمكن الطيران لمسافة 13300 كم
الإيـربـاص 310
صممت هذه الطائرة لتكون طائرة طويلة المدى وعابر ة القارات على الرغم من الطائرة الايرباص 300 ولا تتسع إلا 200 راكب فقط وذلك باستخدام محركين توربينيين مروحيين أكثر قوة.
ووزنها كاملة عند الإقلاع 150 طن
تبلغ سرعة الطائرة ايرباص 310 875 كيلومتر في الساعة
ويمكنها الطيران لمسافة 8000 كيلومتر

اضافة تعليق