"اللبن البودرة" فوائد بالجملة.. تعرف عليها

الثلاثاء، 12 مارس 2019 09:09 م
اللبن البودرة

يشيع اعتقاد خاطئ عند الكثيرين بقلة فائدة اللبن البودرة، مقارنة باللبن السائل، وهو ما تأكد عدم صحته، إذ صرحت وكالة المعونة الأمريكية في البيان الذي قدمته عن حقائق السلع الغذائية والتي ذكرت فيه أن عملية تصنيع اللبن البودرة يتم فيها الحفاظ على كل العناصر الغذائية المفيدة الموجودة باللبن مثل الأحماض الأمينية.

يأتي اللبن البودرة في شكل "خالي" الدسم، و"كامل" الدسم، وعلى أي حال يعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والفسفور، حيث يحتوي اللبن البودرة على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وD وE وk.

ويعتبر فيتامين A مفيدًا لجهاز المناعة والجهاز التناسلي، كما يساعد على نمو الخلايا وتقوية الرؤية، ويساعد فيتامين D على امتصاص الفسفور والكالسيوم بالأمعاء مما يساعد على تقوية وتحسين القلب والعظام والمفاصل، كما يعمل فيتامين E على حماية البروتينات الدهنية وأغشية الخلايا وذلك لأنه يحتوي على واحدًا من أقوي مضادات الأكسدة ويساهم أيضًا في تحفيز الأستجابة المناعية للجسم ضد الأمراض المختلفة، وكذلك  فيتامين K المهم لتخثر الدم بطريقة سليمة.

ويعتبر اللاكتوز من أعلى الكربوهيدرات نسبة في اللبن البودرة، وقد أكد مجلس تصدير الألبان الأمريكي أن نسبة الجلوكوز واللاكتوز الموجودة باللبن البودرة يمكن أن تفيد الرضع لما تملكه من فاعلية في منع اضطرابات الجهاز الهضمي وتعزيز بكتيريا حمض اللبنيك.

وعن فوائد اللاكتوز، فإنه يعتبر من العناصر المفيدة لمرضي السكري لأنه لا يزيد من مستويات السكر في الدم ويتم هضمه بشكل أبطأ من الجلوكوز والفركتوز، وهو مساعد جيد للجسم على امتصاص الكالسيوم.

ولا يقتصر الأمر على احتواء اللبن البودرة على هذه الكمية من الفيتامينات المهمة واللاكتوز وإنما يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية مثل إيسوليوسين، يوسين، ليسين، ميثيونين، هيستيدين، فينيل ألانين، فالين، ثريونين وتربتوفان، وهذه  جميعها عناصر هامة للجسم للحفاظ على صحته وتعزيز وظائفه الحيوية المختلفة.
.

اضافة تعليق