8 ارشادات لتحسن نظرتك الذاتية لنفسك

الأربعاء، 13 مارس 2019 01:00 ص
120197154918280699801



تحسين النظرة الذاتية للنفس يؤثر بها أكثر من نظرة المحيط الخارجي، فمن تكون نظرته لنفسه"دونية" لا يمكن أن تعدلها أو تغيرها نظرات المحيطين به.

لذا نعرض لك بعضًا من الوسائل التي تساعدك على تحسين نظرتك الذاتية لنفسك كالتالي:


1- احتفل بانجازاتك وكافئ نفسك
لا تستمتع لصوتك الداخلي الذي لا يعير انجازاتك أهمية ويذكرك دائمًا بأخطائك وسلبياتك، وافتخر بما تنجزه وكافئ نفسه على ذلك.


2- اتبع شغفك
ليس هناك متعة أكثر من أن تتدرب في مجال شغفك، فعندما تفعل ذلك في شيء تحبه سيمنحك شعورًا متزايدًا بالثقة والاحساس بالفخر.


3- حب نفسك
قبولك لنفسك بكل ما فيها مهم، وحبك لبعض الاشياء فيك هو المطلوب، هذه هي عين النظرة الذاتية الايجابية للنفس.


4- انشغل

من أهم الخطوات التي ستساعدك على بناء رؤية ذاتية ايجابية، أن تبقى بشكل دائم مشغولًا في تحقيق انجازات، ومشاركات في فعاليات، فإضافة إلى الانجاز ستنشغل بالايجابي عن السلبي في التفكير والتصرفات.


5- اهتم بأناقتك ومظهرك
الرعاية والاعتناء بالنفس من حيث المظهر الخارجي مهمة، وتتكامل مع الرعاية الداخلية، إذا لا يكفي أن تهتم بالعناية بأخلاقك وتصرفاتك وتفكيرك وتهمل مظهرك، فالصورة تعتمد على تكامل كل الأجزاء، وهذا من شأنه أن يعضد رضاك عن ذاتك وبقاءك في حالة نفسية أفضل.


6- اقرأ وارتق وانتق
ولا نعني هنا بالقراءة عمومها، وإنما"الملهم" منها، مقالات وكتب، واحذف كل وسائل التثقيف والاعلام التي تبث لك موادًا سلبية، سواء كانت على السوشيال ميديا، أو برامج الفضائيات، أو اليوتيوب، أو حتى الدردشة،  تجاهل، ولا تلتفت ولا تغذي وجدانك بالسلبيات المؤذية، ارتق وانتق.


7- الصحبة
فضلًا عن الصاحب ساحب، فإن ذلك ليس سلوكيًا فحسب، بل نفسيًا أيضًا،
فلا تتردد في التخلص ممن يمتصون طاقتك الايجابية ويبثون سموم الطاقة السلبية، ووسع شبكة الأصدقاء والمعارف التي توسع الأفق وتخلق فرص جديدة للحياة والترقي.

8- البيئة
احط نفسك بصريًا، ومزاجيًا، وسمعيًا، بما يذكرك بإيجابياتك، نجاحاتك، ضع في بعض أركان بيتك ما يؤدي هذا الدور، فما "تراه" بانتظام يؤثر على مزاجك وسلوكك، وكذلك ما تردده وما تكتبه.

اضافة تعليق