كيف أتعامل مع نقد الآخر؟

الثلاثاء، 12 مارس 2019 02:11 م
كيف أتعامل مع نقد الأخر


أنا ممن يتعصبون بسهولة، خاصة عند انتقادي، فكيف لي أن أتعامل مع الأمر لأتغلب عليه وأحافظ على علاقتي بمن هم قريبون من قلبي؟.

(م. س)

تجيب الدكتورة نادين مجدي، الاستشارية النفسية:

تجاهلك للانتقادات أفضل طريقة لمواجهتها، يجب عليك ألا تعطي للأمر أكبر من حجمه، فلكل شخص رأيه الخاص وله مطلق الحرية التعبير عنه طالما لا يتعدى حدود الأدب والذوق، وفي المقابل أنت لك مطلق الحرية في الرد أو التجاهل، وهذا يتوقف على رصيد محبتك للشخص، فمن يكون غاليًا على قلبك عليك أن تبرر له وتوضح له وجهة نظرك، أما إذا كان غير ذلك فتجاهلك أفضل رد.

حاول أن تغير مسار الحديث، فعلى سبيل المثال إذا انتقدك زميل لك أو صديق، وقال ما هذه الألوان التي ترتديها، قل له إنه ذوقك وتعجبك، وغير مسار الحديث، كمناقشته في العمل أو في أي موضوع آخر، وإذا سألك وانتقدك في وجهة نظر ما بخصوص حياتك فقل له، إن الحياة تجارب، وأنك اخترت هذا الطريق بعد تفكير، وإن لم يكتب لك النجاح به، فهذا يعني أن الله يريد أن يعلمك درسًا، وأنك مستعد للخسارة قبل المكسب، وغير مسار الحديث لموضوع آخر دون عصبية أو توتر.

ومن المهم استخدام الطريقة الفكاهية في مثل هذه المواقف، فعلى سبيل المثال انتقدك شخص ما، ولا تريد أن تدخل في جدل معه، فعليك أن تقلب الأمر لمزاح بطريقة ذكية لتشعره بعدم تقبلك لفكرته ونقده.









اضافة تعليق