Advertisements

شركة يابانية تطور برنامجاً للتنبؤ بالسرقة قبل وقوعها

الإثنين، 11 مارس 2019 07:49 م
السرقة
البرنامج المطور لشركة فاك البابانية من شأنه أن يمنع السرقة قبل حدوثها

من المعروف أن كاميرات المراقبة يمكنها أن تسجل وتصور حوادث السرقة أثناء وقوعها في مختلف المنشآت التي بها أنظمة مراقبة بالكاميرات، إلا أن شركة فاك Vaak اليابانية الناشئة، قد طورت برنامجًا للذكاء الاصطناعي، يرصد سلوك لصوص معروضات المتاجر المحتملين من خلال استخدام لقطات من كاميرات المراقبة، كالتململ والقلق وغيرها من علامات لغة الجسد التي تثير الشك، إذ تعرف الكاميرا أن الجريمة على وشك الحدوث.
وفي حين يتم اعتبار الذكاء الاصطناعي عادةً كمساعد شخصي ذكي أو لسيارة ذاتية القيادة، فقد تبين أن هذه التقنية جيدة جدًا في التعرف على السلوكيات الرديئة، إذ تقوم خوارزميات البرنامج بتحليل لقطات كاميرا المراقبة وتنبيه الموظفين باللصوص المحتملين عبر تطبيق للهاتف الذكي.
والهدف من البرنامج هو الوقاية، فإذا تم اقتراب الموظفين من الأشخاص المستهدفين والاستفسار عمّا إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة، فهناك فرصة جيدة لعدم حدوث السرقة أبدًا.
وتصدرت شركة Vaak عناوين الأخبار العام الماضي، عندما ساعدت في القبض على سارق معروضات في متجر صغير في يوكوهاما، ووضعت الشركة برنامجها في المتجر للاختبار، الذي تمكن من التقاط سلوك سرقة المتاجر، وتم اعتقال السارق بعد بضعة أيام.
وقال مؤسس الشركة، راو تاناكا: ”اعتقدت آنذاك أنه أخيرًا اتخذنا خطوة مهمة يمكن من خلالها منع الجريمة باستخدام الذكاء الاصطناعي”.

اضافة تعليق