9 وجبات تضمن لك شباباً دائماً .. تعرف عليها

الإثنين، 11 مارس 2019 04:40 م
وجبات

ملايين الأشخاص يحرصون بشكل واضح علي الحفاظ علي حيويتهم و شبابهم ،مهما تقدموا في السن، ولتحقيق هذا الهدف فإنهم يفرضون على أنفسهم نظاماً غذائياً دقيقاً يضمن لهم شباباً دائماً وحيوية مستمرة .

ومن المؤكد أن الوصول لمرحلة متقدمة من العمر يفرض علي أي شخص نوعاً معيناً من الطعام وأكلات ووجبات معينة ،يستطيع تحملها بعيداً عن الواجبات السريعة، التي تبدو مناسبة لسن الشباب.

ولا شك أن هناك عدداً من الوجبات المفيدة جداً للمتقدمين في السن ، خصوصا لمن اقتربوا من سن التقاعد قادرة علي إبقاء الشخص بذهن حاد وحيوية ملحوظة ومساعدته في المحافظةعلى الجهاز المناعي.

سمك السلمون يعد من أهم الأطعمة التي تحافظ علي حيوية المتقدمين في السن كونه صديقاً للقلب لاحتوائه علي أحماض أوميجا 3 الدهنية المسئولة عن ضغط الدم وتجنب النوبات القلبية، فضلا عن أنه مفيد للدماغ والجلد والبصر ويمكنه المساعدة في الوقاية من السرطان.

سمك السلمون ليس وحده في هذا المجال ،بل أن الكينوا (وهي نوع من أنواع الحبوب) أيضا تشاركه بقوة بما تحتويه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية تساعد علي الحفاظ علي قلب أقوى وشباب دائم .

"الثوم "لا يبدو بعيداً عن المواد الغذائية التي تحافظ علي الشباب الدائم ،فهو من أكثر الأطعمة المقاومة للشيخوخة لما تحتويه من خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات، لذلك فهو ذو أثر فعال في علاج نزلات البرد والالتهابات.
البروكلي كذلك يشكل غذاءً جيداً للتخلص من السموم وهو غني بمضادات الأكسدة، وسواء أكلته نيئاً أو مطبوخاً، فستحصل على الجرعة اليومية من فيتاميني "إي" و "سي".

مع البروكلي يدخل الهليون عبر مساعدته في حماية البروستاتا والتقليل من خطر الإصابة بسرطانها،. وهذا يرجع إلى ما يحتويه من اللايكوبين العالي فضلاً عن غناه بالألياف وفيتامين "أ".

السبانخ كذلك ليست بعيدة عن الوجبات المناهضة للشيوخة والتي تحافظ علي بريق الشباب بفضل احتوائها على أكثر من 12 مضادا للأكسدة، وفيتامينات "أ" و "ج" و"ك"، بالإضافة إلى الماغنيسيوم والمانجنيز والزنك والسيلينيوم إضافة إلي ما تشكله السبانخ كواق من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

دقيق الشوفان حاضر بقوة في هذا السياق بما يحتويه من كميات كبيرة من البروتين والألياف القابلة للذوبان والمانجنيز والفوسفور والزنك والسيلينيوم والحديد، بالإضافة إلى فيتامينات ب. لذلك، فهو إفطار مثالي لمن هم فوق الخمسين.الوجبات الثمانية التي تضمن الحفاظ علي بريق الشباب يدخل معها "الكريز " بما يتضمنه من فيتامين "سي" أكثر بـ65 مرة من البرتقال؟ كما أن الكريز غني بفيتاميني "أ" و "ب"، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والحديد والكالسيوم، ويمكن هضم الكريز بسهولة.

اضافة تعليق