كيف يحج الهندوس؟.. هكذا يقوم الرهبان من أجل كسب أتباع جدد

السبت، 09 مارس 2019 02:28 م
كيف يحج الهندوس



لا يعرف الكثير معلومات محددة عن الطقوس الدينية لطائفة الهندوس التي تنتشر في الهند، ويصل عددهم إلى 100 مليون، كما لم تكن طقوسهم مألوفة لدى الكثيرين، خاصة وهم يؤدون طقوس الحج على ضفاف نهر الغانج المقدس، لكن "كومبه ميلا " هو أكثر من مجرد طقس ديني، حيث إنه حدث أشبه بعرض للمنتجات الإلكترونية على المستهلكين.

 ويجتمع الرهبان الهندوس وعبدة البراهما ومختلف الطوائف ومدراء المعابد والقديسون للترويج لتفسيراتهم الفريدة للتعاليم الهندوسية. والفائز هو من يتقن فن الترويج أكثر، في مشهد يبدو وكأنه معرض للسلع والمصنوعات المختلفة.


ويتنافس الرهبان الهندوس على بيع بضاعتهم في الترويج لمعتقداتهم، من خلال إنشاء خيام فخمة ولديها نظام صرف صحي خاص بها ، ومعبد ، وقاعة عرض ، وشرفة مراقبة لزعيم الطائفة التي تطل على الحديقة وقاعات للطعام المزينة بثريات خفيفة خيالية، وغرف استقبال، وقاعات للصلاة، وغرف تتسع لـ 3000 شخص ومستشفى.

 أما في الفناء الأمامي، يوجد عرش على شكل طاووس يحمل "سواميجي" وموكبه إلى غاتس، (البقعة المخصصة للغطس المقدس).


 وتنقل هيئة الإذاعة البريطانية عن نيخيلأغاروال، صاحب الشركة التي عملت على إنشاء خمسة آلاف خيمة لهذا الموسم: " جميعهم يريدون خياماً مميزة تجذب المزيد من الناس". ويضيف: "إنهم يستأجرون مهندسي الديكور حسب حاجتهم، فهم ينفقون بشكل مختلف"، كما أن بعض تلك الخيام مزخرفة بالمخمل، وبعضها تتميز بأضواء مذهلة ، وتُتوج بعضها الآخر بأباريق خاصة، أو مشاعل نحاسية أو القواقع البحرية، وجميعها رموز دينية مقدسة لدى الهندوس.


 ويختلف خطب الرهبان الهندوس بين كل منهم، فهذا يدعو القادة الدينيين تحمل مسؤولياتهم الاجتماعية، وهذا يدعو إلى  البساطة، والتقشف وأخر يدعو لـ "الغذاء والدواء والتعليم" ، في حين يدافع أخر عن " النهر والنساء والعدالة".


 وفي أماكن أخرى، يتلو الخطباء المعروفون قصصاً ملحمية عن المعتقدات الهندوسية، ويعرض آخرون مهاراتهم في السحر لمن لديه الرغبة في رؤية السحر والمعجزات.


ديانة حسب الأهواء

وتقول "بي بي سي" إنه لا يزال البابا الذهبي الذي يرتدي 20 كيلوغراما من الذهب لأسباب غامضة في بداياته، ويكتفي بالظهور على مسرح المعتقد الهندوسي المزدحم، وهناك آخر يستخدم مهارات شاربه الراقص ويرتدي غطاء رأسٍ شبيهاً بالمعبد، ولكن لا يُؤخذ ذلك على محمل الجد من قبل الزوار.

وأضافت أن البعض يدعو في الدين أن يترك الكثير من الخيارات لأهواء وميول أتباعه، المظهر، والكاريزما وطاقة رجال الدين هي التي تلهم المتعبدين وتحثهم على نشر أفكارهم وكسب المزيد من المريدين لدعوتهم، من أجل أن يترك بصمته وتصل أفكاره إلى أولئك الذين لم يسمعوا به من قبل إن أمكن، يتوجب العمل على كسب مؤيدين جدد لدعوته.

 وجميع الحجاج يقومون بممارسة الطقوس وإطعام الآلاف واستضافة العروض والخطابات ومحاضرات والمناظرات السياسية، كما يشرعون في إطلاق الحملات، ويشاركون في النقاشات السياسية، ويصدرون البيانات الصحفية ويغردون على تويتر.


 ولكي يستقطب الرهبان زبائنهم يستعينون بنجوم من بوليوود ومدربي اليوغا المشهورين، حتى أن أحدهم استضاف رئيس الهند.


لكن العديد يظهر امتعاضه من مقارنة الحج الهندوسي بالمواسم التجارية كون الأولى يتميز بالروحانيات والمعتقدات الدينية.

اضافة تعليق