الإيمان يضعف.. تعلم كيف تجدد نظام التشغيل لديك

الجمعة، 08 مارس 2019 11:01 ص
نحتاج إلى تحديث نظام التشغيل


كما أن الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر يحتاج من وقت لآخر إلى عملية تحديث لنظام التشغيل، فالإنسان كذلك بحاجة إلى تطوير وتحديث، فلا بد أن نهتم بتطوير ذواتنا.

أنت على نفس نظام التشغيل منذ بدأت حياتك إلى الآن.. فلماذا لا تفكر في البحث عن الجديد في عالم التطوير للذات؟، هذا ما حثنا عليه المصطفى صلوات ربي وتسليماته عليه قائلاً: «جددوا إيمانكم.. قالوا كيف يا رسول الله قال: قولوا لا إله إلا الله»، فالإنسان والإيمان يحتاج إلي تجديد لأن الإنسان لو ترك نفسه هكذا لما استشعر حلاوة الإيمان ولذته.

الشكوى من ضعف الإيمان ظاهرة تنتشر الآن بين الناس للأسف، لكن هناك الكثير والكثير من التشخيص والدواء، لذا علينا اتخاذ الأساليب والطرق اللازمة للعلاج.

قال تعالى: « وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ » (التوبة: 124، 125).

جمعينا يخطئ لكن لابد أن نعود سريعًا، كما يقول المولى عز وجل: «إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ » (الأعراف: 201).

فإذا حاسب الإنسان نفسه دومًا ومع كل خطأ، حينها سيتعلم قلبه التوبة ويحافظ عليها، ومن هنا تبدأ التقوى، كما بين المولى عز وجل في قوله تعالى: « وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ » (آل عمران: 135).

فالله تعالى يطلب منا الإسراع إليه: « وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ » (آل عمران: 133)، هنا تكون النتيجة: « وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ.

لذا احذر أن تكون ممن ينطبق عليهم قوله تعالى: « وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا » (النساء: 142).

اضافة تعليق