أخبار

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

عمليات التحول الجنسي.. متى تجوز؟ وكيف تصبح جريمة؟

بقلم | superadmin | الخميس 07 مارس 2019 - 08:28 م


تجدد الجدل من حين لآخر حول عمليات التحول الجنسي، وحكم الشرع فيها ..هل هي حلال أم حرام؟ ..وماهي الضوابط التي تحدد مشروعيتها أو عدم مشروعيتها ؟.


حالات التحول الجنسي


ولذلك قد اجتهد علماء الشرع حتى يتمكنوا من الوصول الى حكم الشرع في هذه العمليات المستحدثة. وقد اتفق العلماء على تقسيم هذه الحالات الى قسمين


1-من يجري جراحة التحول الجنسي نظرا لولادته بالأجهزة التناسلية الذكرية والأجهزة التناسلية الأنثوية


2-هي الحالات التي تجري عملية تحويل الجنس لميلها الى جنس معين بدون دواعي جسمانية صريحة.



متي يلزم إجراء عملية التحول الجنسي؟



وبالحديث عن القسم الأول فإنه يوجد بعض الحالات التي يولد فيها الانسان وأعضائه التناسلية غير ظاهرة فيلزم في هذه الحالة اجراء عملية جراحية لإظهار الجنس.



كيفية تعويض نقص هرمونات المتحول جنسيا؟



يتم اعطاء الادوية والعلاج المناسب من الهرمونات لتعويض النقص في الهرمونات الذكرية او الهرمونات الأنثوية نتيجة عدم اكتمال الأعضاء التناسلية وهي لا تعتبر من عمليات التحويل الجنسي لأن المريض في هذه الحالة يولد ذكر او يولد انثي ولكن لديه خلل معين في جهازه التناسلي.




التحول من جنس لآخر بدون وجود أعراض جسمانية واضحة




أما عن القسم الثاني فهو القسم الذي قد اثار الجدل كثيرا وهو الذي يختص بقيام أحد الأشخاص بعملية التحول الجنسي من ذكر الى انثي او العكس نظرا لميله لأحد الجنسين عن الأخر دون وجود أعراض جسمانية واضحة.



ما هو رأي الدين في عمليات التحول الجنسي بدون أعراض جسمانية واضحة؟




 وفي هذه الحالة قد حرم الشرع هذه العمليات وذلك استنادا ان الشرع الاسلامي والقران الكريم قد اقر بتحريم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال وهذا كان بناء على رواية عبدالله بن عباس (رضي الله عنهما) أنه قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجل». وقد قيل في رواية ثانية له: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء، وقال اخرجوهم من بيوتكم».



عمليات التحول الجنسي والسنة النبوية



وقد أوضح علماء الاسلام ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد لعن فقط من يتشبه بالجنس الأخر سواء في طريقة المشي او اللبس او الصوت او الشكل فكيف اذا قام الانسان بتحدي طبيعته وتغيير ما خلق الله سبحانه وتعالى.



هل يجوز أن يطلب الرجل من خصائص المرأة والعكس؟



 وقد ذكر القران الكريم ان الرجل لا يجوز له ان يطلب ما هو من خصائص المرأة وكذلك فان لا يمكن للنساء تمني شيء من خصائص الرجال وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله ان الله كان بكل شيء عليما» سورة النساء 32.




ما هي حالة الخنثى؟


حالة الخنثى هي التي اجتمعت فيها أعضاء جسدية تخص الذكور والإناث (كآلة التناسل مثلا)



رأي الدين في عمليات التحول الجنسي للمخنث؟



ويقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق: لا يجوز إجراء العملية الجراحية التي تسمى: تحويل الجنس أو تغييره أو تصحيحه إلا في حالة الخنثى.



هل السلوك والميول هي المحدد لحالة الخنثى؟




كما يتضح أنه لا يجوز شرعا الاعتماد في تحديد هوية (الخنثى المشكل) الجنسية على سلوكه وميوله إلا في حالتين: الأولى: عند العجز عن التحديد بناء على العلامات المادية المذكورة، والثانية: إذا لم يكن له ذكر رجل ولا فرج أنثى، وفيما عدا هاتين الحالتين لا يجوز إلحاقه بأي الجنسين بناء على ميوله القلبية أو ما يمكن أن يعبر عنه اليوم بالإحساس الداخلي بأن روحه تنتمي إلى الجنس الآخر.


اضطراب الهوية الجنسية


أشخاص يعانون من حالة من اللا ارتياح أو القلق حول نوع الجنس الذي ولدوا به،

وتشخيص اضطراب الهُويَّة الجندرية المذكور في كل مراجع الطب النفسي العربية والعالمية: هو خلل يولد به الإنسان وكانوا يُرجعون سببه إلى البيئة أو التربية.


وهو تصنيف تشخيصي لا ينطبق بشكل عام على "المصححين جنسياً" أو "المتحولين جنسياً".


أسباب اضطراب الهوية الجنسية


-بيولوجية كالتركيبة الجينية للإنسان

- البنية الدماغية المتعلقة بالتأثيرات الهرمونية على الدماغ في فترة التكوين الجنيني (ما قبل الولادة).



فشل الأطباء في علاج اضطراب الهوية الجنسية



ويضيف الدكتور علي جمعة: إنَّ فشل أطباء الغرب ومقلديهم في الشرق في علاج من يسمونهم مرضى (اضطراب الهوية الجنسية) نفسيًّا لا يقتضي التسليم التام بأنه لا علاج لهم سوى العملية الجراحية ومسخ آدميتهم، فماذا لو كان فهم الإسلام والتزام شريعته وآدابه يعتبر ركنا أصيلا في علاج المرضى الذين يريدون العلاج حقا، لا الذين يتبعون شهواتهم الشيطانية الشاذة، ويريدون الاعتراف بشرعية جريمتهم في حق أنفسهم وفي حق الآدمية وفي حق الخالق عز وجل، ومهما أجرى المخنث من عمليات جراحية لتحويله صوريًّا إلى الجنس الآخر لم يتحول شرعًا، ولا يُعطى الحقوق المادية أو المعنوية إلا المناسبة لحقيقته قبل عمليات المسخ والتشويه التي أجراها.


ما حكم التحول الجنسي في الإسلام



وأجابت لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" على سؤال متعلق بعمليات التحول الجنسي فقالت: إن تحويل الجنس منكر، ولا يجوز الإقدام عليه في الحالات العادية.
ولكن أهل العلم قد أقروا أنه إذا تبين بالفحوصات أن الجهاز التناسلي لدى الشخص هو جهاز أنثى وهو في الظاهر جهاز ذكر فإنه لا بأس عليه في إجراء عملية التغيير، وعليه، فالواجب أولا هو إجراء فحص طبي، ثم العمل طبقا لما ثبت.



جريمة للمتحول والطبيب



كما أوضح علماء الإسلام أن أي نوع من عمليات التحول الجنسي التى يقوم بها الطبيب من أجل فقط ان يرضي شذوذ صاحب طلب التحول فهو حرام، وقد اشار العلماء إلى أن هذا يكون في حالة أن يكون طالب التحول ذكر مكتمل النمو او انثي مكتملة النمو يستطيع كل منهما القيام بوظائفه الحياتية والتناسلية التى قدرها الله له من زواج وانجاب ولكن من طلب اجراء عملية التحول الجنسي يميل الى أن يكون انثي وينكر رجولته او تميل الى ان تكون ذكر وتنكر انوثتها.
وقد اشار بعض العلماء أن في هذه الحالة ليس فقط الشخص الذي طلب اجراء العملية هو من عليه الذنب بل امتد الذنب الى الطبيب وكل من شارك في الجراحة نظرا لاشتراكهم في أمر فيه تغيير لما قدر الله سبحانه وتعالى.




الكلمات المفتاحية

حالات التحول الجنسي متي يلزم إجراء عملية التحول الجنسي؟ كيفية تعويض نقص هرمونات المتحول جنسيا؟ عمليات التحول الجنسي والسنة النبوية رأي الدين في عمليات التحول الجنسي للمخنث؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتجدد الجدل من حين لآخر حول عمليات التحول الجنسي، وحكم الشرع فيها ..هل هي حلال أم حرام؟ ..وماهي الضوابط التي تحدد مشروعيتها أو عدم مشروعيتها ؟.