بالصور.. كيف وصلت سمكة الشمس التي حيرت العلماء إلى كاليفورنيا؟!

الثلاثاء، 05 مارس 2019 07:15 م
سمكة الشمس المخادعة
سمكة الشمس المخادعة تظهر لولمرة في نصف الكرة الأرضية الشمالي

عثر السكان عند شاطئ "جوليتا" في مقاطعة سانتا باربارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، على سمكة غريبة يصل طولها إلى أكثر من مترين، وتسمى بـ "سمكة الشمس المخادعة"، وهي لا تعيش إلا في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، وهذا هو المدهش في الأمر ..كيف وصلت إلى نصف الكرة الأرضية الشمالي؟.
وفي بداية الأمر، ساد اعتقادٌ أنّ "هذه السمكة تعود إلى فصيلة سمكة الشمس العادية، لكن العلماء أكدوا أنها تعود إلى الفصيلة النادرة المكتشفة حديثاً ويطلق عليها سمكة الشمس المخادعة أو مولا تيكتا". وتبعاً للخبراء، فإنّ "ذيل السمكة المخادعة هو ما يميزها عن باقي أسماك الشمس"، طبقاً لما أورده موقع "CNN Edition".
وبدورها، أشارت عالمة البحار ماريان نيجارد التي اكتشفت هذا النوع من الأسماك عام 2017، إلى أنه "لدى ظهور الصور الأكثر وضوحاً لهذه السمكة، تأكدت من أنها سمكة الشمس المخادعة"، لافتة إلى أنّ "الأمر المثير للاهتمام يتعلق بكيفية وصول هذه السمكة إلى كاليفورنيا وعبورها خط الإستواء، إذ أن هذه السمكة لا تظهر إلى في مناطق أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وتشيلي".


وأوضحت نيجارد أنها "تريد مقارنة عينة وارثة من تلك السمكة التي ظهرت في كاليفورنيا، مع عينات الأسماك من أستراليا"، وقالت: "من غير الشائع أن تقطع سمكة الشمس مسافات كبيرة، وفي المستقبل سنفهم ما إذا كانت هذه الأسماك تأتي بانتظام إلى ساحل كاليفورنيا، أم أن ذلك حصل لمرة واحدة".
من جهته، أشار الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرتا توماس تيريز، إلى "إنها من أكثر الأسماك التي لم تدرج العادة على رؤيتها إطلاقاً". وقال: "ليس لها ذيل، كل أسنانها ممزوجة ، لذلك ليس لديها أي أسنان".

اضافة تعليق