3 تساؤلات حول مكان الجنة والنار وسدرة المنتهي ..والإجابة مذهلة

الإثنين، 04 مارس 2019 08:36 م
الجنة

هناك تساؤلات قد تبدو للوهلة الأولي بسيطة ،ولكن عند محاولة الإجابة عليها تحتاج لجهد كبير ،وربما في الغالب قد لا تصل إليها إلإ عبر بحث عميق ومتأن ويحتاج لجهد مكثف .
من الأسئلة الصعبة في هذا السياق تساؤلات عن مكان الجنة والنار وسدرة المنتهي وهي أماكن يرغب جميع المسلمين في الوصول لإجابة شافية عنها وهو ما سنحاول الإجابة عليه بالتفصيل .
التساؤل الأول الذي سنحاول الإجابة عنه هو مكان الجنة فهي وبحسب إجماع أهل العلم ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ ، ﻭﻣﻨﻔﺼﻠﺔ عنها، ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕﺗﺰﻭﻝ ﻭ ﺗﻔﻨﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ،ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻼ ﺗﻔﻨﻰ، ﻭﺳﻘﻒ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺮﺵ.
التساؤل ﺍﻟﺜﺎني  يتمثل في البحث عن مكان جهنم والإجابة بالطبع إنها تقع ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﺳﻤﻪ"ﺳﺠﻴﻦ" ،ومكان جهنم ليس له علاقة كما يظن البعض بالجنة فهي ليست بجوارها من المهم التأكيد هنا أن الأرض التي ﻧﻌﻴﺶ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻷﻭﻟﻰ ،ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺳﺖ ﺃﺭﺍﺿﻴﻦ ﻏﻴرﻫﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺍﺿﻴﻦ ﺍﻟﺴﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻌﻴﺶ ﻋﻠﻴﻬﺎ وﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻨﻬﺎ.
أما المفاجأة الحقيقية فتتعلق بمكان سدرة المنتهي وهي ﺷﺠﺮﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ "ﺟﺬﻭﺭﻫﺎ" ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭ ﺗﻤﺘﺪ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ،وﺃﻭﺭﺍﻗﻬﺎ ﻛﺂﺫﺍﻥ ﺍﻟﻔﻴﻠﺔ ﻭ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﻛـ "ﺎﻟﻘﻼﻝ"ﺍﻟﺠﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ"ﻳﺄﺗﻲﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺮﺍﺵ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ ، ﻭ ﻫﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺠﻨﺔ".
رسولنا صلي الله عليه وسلم رأها بصحبة سيدنا جبريل ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺭﺁﻩ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﺳﻤﻪ "ﺃﺟﻴﺎﺩ".

اضافة تعليق