النساء الأكثر إصابة بالاكتئاب والزهايمر

الأحد، 03 مارس 2019 09:13 م
3ba7ffdcc5b8b393261e48268041018e

كشفت دراسة علمية حديثة أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الاكتئاب والزهايمر والتوتر، نظرًا لأن دماغ المرأة أكثر نشاطًا من دماغ الرجل، خاصة في المناطق التي لها صلة بالحالة المزاجية والعاطفية، وهو ما يعرضها لمشاكل نفسية معينة أكثر من الرجل.

وكانت الدراسة التي أجراها باحثون في عيادات (Amen) بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ونشروا نتائجها، في دورية(Alzheimer's Disease) العلمية، والتي أجرى خلالها الباحثون مسحًا للدماغ لـ119 من الرجال والنساء الأصحاء، بالإضافة إلي 26 ألفًا و683 من الرجال والنساء المصابين بأمراض نفسية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو انفصام الشخصية، قد أظهرت أن تدفق الدم في عدة مناطق من أدمغة النساء يزيد عما هو عليه في أدمغة الرجال، وأن أكثر المناطق نشاطا في دماغ المرأة هي تلك المرتبطة باتخاذ القرار وبالحالة المزاجية وبالتحكم في المشاعر.

وفي السياق نفسه، أثبتت الدراسة أن دماغ الرجل ينشط أكثر في المناطق المرتبطة بالتنسيق والمعالجة البصرية، ولذلك فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل التوحد واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط(ADHD).

وخلصت الدراسة إلى ضرورة اجراء المزيد من الدراسات التي تعمل على تفسير الفوارق الجنسية بين الرجال والنساء في ما يتعلق باضطرابات الدماغ.

اضافة تعليق