كيف تجتاز هذا الامتحان الأصعب بنجاح؟

الأحد، 03 مارس 2019 02:40 م
لما-تكون-فى-امتحان


لما تكون في امتحان.. والمدرس يقف في لجنة الامتحان يراقب .. وأنت معك ورقة الأسئلة .. وبدلاً من أن تبدأ في الإجابة، تقول للمراقب: ممكن لو سمحت تقل لي الإجابة؟! .. من فضلك الإجابة !.. ثم تكرر الطلب مرات ومرات.. تطلب الإجابة، ثم تقول للمراقب: هل ستظل تشاهدني ولا تبلغني الإجابات.. في هذه الحالة لن أنجح، أين الرحمة.. ثم تصرخ: سأترك اللجنة وأمشي.

ولله المثل الأعلى .. هذا هو وضعنا مع الله سبحانه وتعالى.. نظل ندعو بهذه الطريقة.. ونستغرب كيف ليس هناك أي استجابة من الله سبحانه وتعالى.. هذا حالنا مع خالق سبحانه وجل حينما يقف أمامنا أي سؤال.. فجأة يكون القرار السهل بأن نبتعد عنه إلى طريق آخر.

لم يكن أبدًا الحل أن تترك اللجنة وترحل!! ولا أن تظل تلح على المراقب حتى يقول لك يقولك الإجابة.. ولا تعاطف أحد معك سعيديك إلى اللجنة.. ولا القسوة ستجعله تجيب وتحل..

الحل الوحيد:


تقرر تذاكر !.. نية صادقه إنك تنجح .. فتسعى إنك تفهم وتعرف وتبذل مجهود وتشتغل ومتضيعش وقت .. ساعتها هتقعد في اللجنة تحل وإللي مش عارفُه هتذاكره بعدين، وهتمتحن تاني وهتمتحن كتير ... وهتتعلم إزاي تدعي .. وتدعي بإيه .. ومنتظر إيه من الدعاء .. مفيش وقت تقعد تشتكي من إن السؤال صعب .. ذاكر وبس وحل .. محدش بيختار السؤال ... لكن لازم تختار الجواب !

الله يسمعك دائمًا، ولكن ينتظر منك التحرك نحو الأفضل، قال تعالى: « أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ » (النور:41)، لا تكن كالذين لا يقدرون الله حق قدره، قال تعالى: «وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ » (الأنعام: 91)».

 كل أمر بيده سبحانه، ولكن هل أنت مؤمن بذلك، هل تتصرف في هذا الاتجاه؟، قال تعالى: « مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا * أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا * وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا » (نوح: 13 – 18).

اضافة تعليق