6 أشياء لا تفعلها أبدًا قبل النوم

الأحد، 03 مارس 2019 01:44 م
6 أشياء لا تفعلها أبدا قبل النوم


يقوم الكثير من الناس ببعض العادات اليومية، التي ربما تضر ليلتك في الإحساس بنوم هادئ، والوصول لحالة الاسترخاء التي تبحث عنها، بعد يوم طويل وشاق من العمل.

ومن بين هذه الأشياء التي تضر الإنسان ويجب الامتناع عنها فورًا هي:

- استخدام الأجهزة اللوحية

ينصح موقع " ويب طب" المتخصص، في عدم الجلوس على الأجهزة اللوحية والإلكترونية قبل الخلود إلى النوم، فهذه الأمور تحفز العقل وتبقيك مستيقظاً.

فالهاتف الذكي وغيره من الأجهزة، فيمكن أن تسرق منك وقت النوم، لتتأخر وتستيقظ دون الحصول على الراحة التي يحتاجها جسمك، ويحبذ أن تبقى هذه الأجهزة خارج غرفة النوم، حتى لا تسمع أي تنبيه يجعلك تلتفت إليها.



- تناول الطعام الدسم

التوقف عن تناول الطعام في الساعة السابعة وحتى الثامنة بحد أقصى، حيث أن تناول الطعام ليلاً يمكن أن يسبب العديد من المشكلات المتعلقة بالهضم، كما يزيد من فرص زيادة الوزن، ويتسبب هذا في صعوبة النوم، وخاصةً الأطعمة الدهنية والدسمة أو الحارة.

- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

إن الكافيين والنيكوتين من أبرز المنشطات التي تصعب مهمة الدخول في نوم عميق، ومن أبرز المشروبات التي تحتوي على الكافيين، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، كما أن الشوكولاتة تحتوي على نفس المادة.

أما إذا كنت تريد تناول أي مشروبات قبل النوم، فيمكن أن تختار المشروبات التي تساعد على الإسترخاء مثل اليانسون والحليب الدافىء.

- تدفئة الغرفة

عند النوم، تنخفض درجة حرارة الجسم تدريجياً، ولذلك لا يجب القيام بتدفئة غرفة النوم لأن مزيد من الحرارة يمكن أن يسبب التعرق والشعور باضرابات في النوم.



وينصح أن تبقى درجة حرارة الغرفة عادية للتمكن من النوم جيداً.



- تناول الأدوية

هناك أنواع من الأدوية التي تؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم، ولذلك لا يجب تناولها في المساء، ولابد من سؤال الطبيب حول الموعد الأنسب لتناول الدواء.



وفي المقابل، هناك أدوية تسبب النعاس، ولذلك يفضل أخذها قبل النوم.





 - شرب كثير من الماء

على الرغم من أهمية الماء لترطيب الجسم والتخلص من السموم، فإن شرب كثير من الماء يعني كثرة الحاجة إلى التبول، مما يعيق النوم جيداً.



ويفضل دخول الحمام قبل الدخول إلى الفراش، حتى لا تضطر للاستيقاظ أثناء النوم.


اضافة تعليق