كيف تواجه الحريق وتحاصر ه ؟ ..تعرف على الارشادات

الخميس، 28 فبراير 2019 08:10 م
الحريق

يعتبر اشتعال النيران وحدوث الحرائق من أكبر الكوارث التي تواجه الإنسان في حياته، وقد تترك آثاراً مدمرة وخسائر في الأرواح والممتلكات إذا لم تتم محاصرة النيران في وقت سريع وتم التعامل معها بالطريقة السليمة.
وهناك عدد من الارشادات والقواعد التي يجب اتباعها في حالة إصابة شخص بحريق  ووصول النيران إلى ملابسه وجسده – لا قدر الله – بحيث يتم محاصرة النيران وإطفائها بأسرع وقت حتى لا يكون حجم الاصابات كبيراً ، ونعرض في هذه السطور بعضاً من هذه الإرشادات المعروفة عالمياً بلغة بسيطة لكي تكون واضحة للقارئ ، ومنها:
- اذا وصلت النار إلى جسمك غطي وجهك بأيديك وبعدين انزل اتمرمغ على الأرض و تجنب تجري عشان الهوا ما يزودش الحريقة .
- لو جنبك حد اتعرض للحريق حاول تقلع جاكيت أو قميص وتطفيه بيه بضربات سريعة و لو قدرت تغمسه في المياه يكون افضل(الجاكيت أو المصاب) .
- ابدأ بإطفاء أي نار وصلت إلى الوجه وبعدها باقي الجسم .
- لو جنب كشك او محل اسحب ازازة بيبسي كبيرة ورجها جامد .. واستعمل الرغوة بتاعتها لأنها بتساعد في احتواء النار ..
- لو جنبك رمل عبي رمل و ارمي على النار بدون تفكير لأن الرمل أقوى من المياه على النار خاصة لو جنب الحريق كهربا أو كانت الحريقة بسبب زيت .
- مابنستخدمش مياه في حريق الزيت(منتشر في حرايق المطابخ بالبيوت) بس بنمع الهوا عن الزيت باننا نغطيه بغطا حلة لفتره وهتطفي لوحدها.

- لا تستخدم الأسانسيرات في حالة حدوث الحريق بمبنى أو عمارة سكنية ولكن استخدم السلالم.
- احتفظ بزجاجة بيبسي أو كولا كبيرة فى المطبخ تترج كويس و تتفتح على الحريق لأن ثانى اكسيد الكربون فى الصودا بيطفى النار .
- أما لو كان الحريق بسبب تسرب غاز فيتم إخماد ه الناتجة من خلال قفل مصدر الغاز أولا  الغاز، وبعدين خنق النار باستخدام بطانية، أو طفاية حريق ، أو مياه باردة، و تهوية المكان للتخلص من الغاز، واستدعاء الخبراء لفحص أنابيب الغاز حتى لا يحدث انفجار لا قدر الله، ويجب الحرص على عدم إشعال السجائر أو إضاءة الأنوار في حال وجود رائحة للغاز؛ لأن أصغر شرارة قد تؤدي إلى إشعال لهب وحدوث انفجار.
-الأولوية لحياتك وحياة الناس في أي حريق لأن أي حاجة تانية تتعوض.

اضافة تعليق