7 أسرار عن دماغ الرجل .. تعرفي عليها

الأربعاء، 27 فبراير 2019 07:04 م
دماغ الرجل


 تدخل الفتيات إلى عش الزوجية وهي لا تعرف الإختلافات البيولوجية والنفسية بينها وبين الرجل، فتتصادم كثيرًا، وتحتار، وربما تصاب العلاقة بكثير من التشوه والخلل، فمعرفة كل من المرأة للرجل، والرجل للمرأة كما خلق الله تعين كثيرًا في ذلك، وهي من الأولويات المعرفية الواجب السعي لمعرفتها من كل منهما، وإليك عزيزتي هذه الحقائق عن "دماغ الرجل" واختلافها عن المرأة:

أولًا: الذاكرة

يمتلك الرجال ذاكرة تصويرية- تكتيكية، بينما تمتلك النساء ذاكرة " عاطفية" تختزن التفاصيل، ولذلك لا يتذكر الرجال مثلًا تواريخ المناسبات المهمة مثل عيد زواجكما وعيد ملادك وغيرها لأن ذاكرته غير مبرمجة على تذكر التفاصيل، فساعديه على تذكر التفاصيل عن طريق ذاكرته البصرية، ولا تلقي اتهامات ليس لها علاقة بالحقيقة.

ثانيًا: العاطفة
لا يولد الرجال عديمي العواطف والمشاعر كما تتخيل النساء، فقد كشفت كثير من الدراسات عن أن الرجال يملكون ردود فعل عاطفية أقوي من النساء، والمشكلة في طرق التربية غير الصحيحة التي تميل إلى كبت الطفل الذكر لمشاعره وعدم البكاء مثلًا، لذا ساعدي زوجك على اظهار مشاعره، لا تستخفي بها ولا تصفيه بأنه لا يحمل مشاعر أو أنه بارد وغليظ وقاسي إلخ ، ابتعدي عن الأحكام والوصم.

ثالثًا: الاستماع
يستخدم الرجل جزءً واحدًا من الدماغ للإستماع، لذا ستجدينه لا يسمعك لو أنه منهمك في مشاهدة التلفاز أو أداء عمل معين أو يتحدث عبر هاتفه إلخ، هو بالفعل " عقله ليس معك" فلا تنفعلي وتتهمينه بالإهمال لك وولكن ساعديه بالتحدث في مكان هادئ تضمنين فيه عدم انشغاله بأي شيء، أو اختصري الموضوعات الطويلة في نقاط محددة وهكذا.

رابعًا: الدفاع عن النفس
يتوقع الرجل المخاطر بطريقة فطرية، هكذا خلقه الله، فهو يمتلك خلايا عصبية وظيفتها استكشاف البيئة من حوله والتحديات والصعوبات والمخاطر الموجودة فيها، لذلك تجدين الرجل حريص على تحديد منطة سلطته وخط الدفاع ويعتبر أي تعدي بمثابة التهديد الشخصي له.

خامسًا: الاستجابة للألم
يستجيب الرجال للألم بطريقة تحليلية، على العكس من طريقة النساء العاطفية، كما أنهن يشعرن بالألم أكثر لطبيعة أجسامهن.

سادسًا: الاستجابة للحزن
تختلف استجابة الرجال عن النساء كلية في الحزن، فالنساء يبكين بسهولة أكبر مثلًا، بينما تكون استجابة الرجال مختلفة ربما ينعزل قليلًا ليستجمع قواه، ولكن ليس من ضمنها البكاء لأسباب كثيرة منها أنهم يمتلكون قنوات دمعية أقل من النساء،  بالإضافة إلى نسبة قليلة من هرمون البرولاكتين المسبب للبكاء .


سابعًا: الشراسة

دماغ الرجل مشبع بهرمون الذكورة" التستوستيرون" وهو ما يجعله شرسًا ومنافسًا قويًا وعنيدًا، بينما يكون لدى النساء هرمون السيروتونين الهادئ.


اضافة تعليق