Advertisements

10 أسباب تجعل صلاة "الفجر " خيرًا من النوم

الأربعاء، 27 فبراير 2019 04:26 م
صلاة الفجر

  
صلاة الفجر هي أوّل الصلوات الخمس المفروضات على جميع المسلمين، هي سنة مؤكّدة واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وحرص السلف الصالح علي أدائها في وقتها .

ويطلق عليها صلاة الفجر وآخرون يسمونها صلاة الصبح وقد اجتمع أهل العلماء علي أنه لا فرق بين التسميتين فكلاهما صحيح .

صلاة الفجر لا تختلف في الآذان عن كل الصلوات اللهم في عبارة "الصلاة خير من النوم" ،حيث قال أهل العلم إنها سنة عن النبي ،وآخرون ساروا علي درب مختلف ،فهناك من قال أن سيدنا عمر بن الخطاب قد زادها علي الآذان ،فيما ذهب البعض علي أن بلال مؤذن الرسول هو أول من نطق بها.

أيا كان الموقف من هذه الكلمة "الصلاة خير من النوم "فإن الكثير منا لا يعرف لماذا الصلاة خير من النوم وما الأسباب التي دعت من أطلقوا هذه الجملة للتيقن من خيرية الصلاة في هذا التوقيت علي النوم والخلود للراحة.

 الإجابة في خيرية النوم عن الصلاة وقت الفجر، لها أسباب عديدة منها  أن النوم استجابة لنداء النفس والصلاة استجابة لنداء الله تعالي فضلا عن النوم موت والصلاة حياة .

الأسباب في توضيح خيرية الصلاة علي النوم عديدة منها أن النوم راحة للبن والصلاة راحة للروح فضلا عن أن المؤمن والكافر يشتركان في النوم بينما الصلاة لا يؤديها إلا المؤمن .

السبب الأهم علي هذا الصعيد أن أهل الفجر فئة موفقة وجوهم مسفرة ضاحكة مستبشرة وأوقاتهم مباركة فإن كنت منهم فاحمد الله علي فضله وان لم تكن منهم فأدعو الله أن يجعلك منهم.

بل أن صلاة الفجر نفسها لها مقام رفيع بين الصلوات مصداقا لقوله تعالي " حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ "238" البقرة  تؤكد الميزات العديدة لصلاة الفجر .

فما أجمل الفجر ؛فريضته تجعلك في ذمة الله ،وهل هناك أفضل من أن تكون في ذمة الرحمن وحمايته، فتشعر بالأمن والطمأنينة والسكون، قال صلى الله عليه وسلم "من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله" رواه مسلم.

هذه الصلاة أيضا علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين ،فهي دليل للتبرؤ من النفاق، قال عليه السلام :" أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا"، من صلى الفجر فكأنما قام الليل كله.

أجر صلاة الفجر ليس ككل الأوقات فهو يعادل حجّة وعمرة وسنته خير من الدنيا وما فيها وقرآنه مشهود "إن قرآن الفجر كان مشهود" بشكل يحث المؤمنين علي أدائه بشكل منتظم حرصا علي فوائدها وسعيا لإغضاب الشيطان والتبرؤ من معسكر المنافقين .




اضافة تعليق