حصلت على مجموع كبير لكن لم ألتحق بكليتي المفضلة.. أشعر بالفشل

الأربعاء، 27 فبراير 2019 11:09 ص
فشلت في تحصيل مجموع كليتي المفضلة واشعر بالفشل لالتحاقي بأخرى


اجتهدت كثيرًا في الثانوية العامة، وحصلت على مجموع كبير، لكن لم أتمكن من دخول أكثر كلية تمنيتها منذ الصغر بسبب درجات قليلة، والتحقت بكلية لا تناسب طموحي، فأنا كنت علمي ودخلت كلية أدبية لعدم قدرتي ماليًا على الالتحاق بجامعة خاصة، وأشعر إنني فاشلة جدًا، وأريد أن أحول من هذه الكلية، أو لا أكمل تعليم أساسًا.. ماذا أفعل؟.

(ي. ك)


تجيب الدكتورة وسام عزت، الاستشارية النفسية والاجتماعية:

أنت لست بفاشلة، قولي الحمد لله، فما دفعك لتغير تخصصك هو ظروفك المالية، وتأكدي أن الله اختار لك الخير، فهو لا يريد أن يرهقك بالعكس هو يريد راحتك وسعادتك، ومن المؤكد أنك ستنجحين في مجالك الجديد شريطة أن تكون الرغبة نابعة من داخلك.

إذا استصعبت الأمر ووجدت أنه ليس بإمكانك التعامل أو التفوق فيه، فعليك أن تسارعي إلى اتخاذ القرار بتغيره، واختيار الأنسب لك وفق قدراتك المتاحة، ولكن عليك قبلها أن تحاولي التأقلم والدراسة والنجاح.

ومن الأفضل عدم التوقف عند البكالوريوس فقط، بل السعي لإكمال لدراسات العليا والنجاح أكثر وأكثر، فلا يوجد دراسة فيها علمي وأدبي، بل توجد مواد تحتاج إلى جهد ودراسة أكبر، فبإمكانك أن تكون الأولى على دفعتك وتحصلي علي بعثة أو تكرمي، فنجاحك متوقف عليك، فاسعي له ولا تتنازلي عنه.

كوني على ثقة أن النجاح ليس مقتصرًا على مجال بعينه، اجتهدي في دراستك، وحاولي تعويض ما فاتك، لا تبتئسي فالمستقبل المشرق بانتظارك.

اضافة تعليق