عمره 8 سنوات ويتشاجر مع أولاد صديقاتي ويسبهم دون سبب!

الإثنين، 25 فبراير 2019 12:15 م
عمره 8 سنوات ويتشاجر مع أولاد أصدقائي ويسبهم دون سبب




السلام عليكم ورحمة الله.. أنا أم لطفل عمره 8 سنوات، ومشكلته انه يتلفظ بالألفاظ البذيئة ويحرجني أمام الأصدقاء والأقارب، وكثيرًا ما يتشاجر مع أولادهم ويسبهم بدون سبب، فماذا أفعل معه أفيدوني.

(م.ك)


يجيب الدكتورة غادة حشاد، الاستشارية الأسرية والتربوية:

يجب عليك يا عزيزتي أن تعرفي مصدر تعلم طفلك هذه الألفاظ البذيئة، إما من التليفزيون أو من الأصدقاء أو الشارع والجيران أو للأسف سمعها من خلالك أو من والده أو من الأسرة بشكل عام خاصة في حالات الشجار والغضب، فلكي تستطيع حل المشكلة يجب عليك أولًا معرفة أسبابها ومصدر تفاقمها للحد من ذلك.


واعلمي جيدًا أن الأسرة هي من تحدد شخصية الطفل في المستقبل، فإذا تهاونت في الأمر وسمحت له بأن يستمر في استخدام هذه الألفاظ البذيئة، فلن  تتفاجئي مما ستجنيه نفسك خلال السنوات القادمة منه، يجب عليك أن تتخذ موقفًا.


الأطفال وخاصة الذكور منهم عندما يلعبون مع بعض البعض يكون بينهم نوع من التحدي والصراع لإثبات القوة ولضعف قوتهم البدنية فلا مجال إلا ليستخدمون الألفاظ البذيئة  والعدائية لإظهار قوتهم.


ومن المهم أن تعلم الأم طفلها في عمر العامين ألا يتلفظ بالألفاظ البذيئة ليكسب رضا الله عز وجل ورضاها وحب كل من يحبهم، وبعد السابعة يمكن توضيح أن هذه الأفعال من وسوسة الشيطان الرجيم ويجب عليه ألا يستجيب له ويعصي الله.




اضافة تعليق