النساء الأكثر تعرضا للإصابة بنوبات القلب .. تعرف علي السبب

الأحد، 24 فبراير 2019 04:34 م
النساء الأكثر تعرضا لنوبات القلب


دراسة طبية أمريكية رصدت تصاعدا في أرقام النساء اللائي يتعرضن للموت بالنوبات القلبية خلال الأعوام الأخيرة بنسبة قد تصل إلي الربع تقريبا بالمقارنة بالرجال لأسباب شديدة الغموض كما وصفتها الدراسة .

مشكلة من يتعرضن للموت بالنوبة القلبية، أن الأعراض فيهن قد تكون مختلفة، فقد تحدث الوفاة بدون ألم أو تأتي أعراض غير مميزة، مما يحرمهن من التشخيص المناسب والعلاج.


نقص تروية القلب بالدم، يعد واحدا من أكثر الأمراض القلبية الوعائية شيوعا بشكل يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية، والذي يحدث في معظم الحالات بسبب انسداد الشرايين،

ولكل هذه الأسبابفإن أكثر من 50% من النساء المصابات بمرض نقص تروية القلب لا يعانين من انسداد الشرايين التاجية، وإنما يحدث خلل في الأوعية الدقيقة.

التقدم الطبي الذي جري إحرازه خلال السنوات الأخيرة  أدى إلى انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية، إلا أن معدلات الوفاة بين النساء لازال أعلى مقارنة بالرجال.


لعل ما فاقم الأمر أن معظم النوبات القلبية ليست مفاجئة وتسبب سقوط الضحايا على الأرض كما نتخيل، فقد يكون الألم تدريجيًا ونظن أنه عسر هضم أو آلام عضلات.

على الرغم من أن ألم الصدر هو أكثر الأعراض شيوعًا لدى الجنسين، إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بدون ألم أو تحدث لديهن أعراض غير تقليدية بما في ذلك التعب أو عدم الراحة في الرقبة والفك والظهر.

الدراسة الأمريكية والتي رصدت إخفاقا في حسم أسباب تزايد معدلات موت  النساء بالنوبة القلبية دعت لتكثيف الأبحاث التي تتعرف على الفروقات الصحية بين الرجال والنساء، والوصول لكلمة حاسمة في تحديد أسباب وفاة النساء بمعدل أكبر بأمراض  القلب والأوعية الدموية.

اضافة تعليق