بـ 10 خطوات آمنة كيف ترد علي أسئلة طفلك الجنسية ؟

الجمعة، 22 فبراير 2019 06:28 م
أسئلة-طفلك-الجنسية

عندما يصل الطفل إلي مرحلة سنية معينة ويبدأ في طرح تساؤلات حول أمورحساسة  وتغييرات تتم في جسده يسميها العلماء "تغييرات فسيولوجية "،حيث تنبئ عن دخوله مرحلة سنية ذات طبيعة خاصة وتداعيات معينة .

 الأباء والأمهات يجدون مشقة كبيرة وحرجا في الرد علي تساؤلات الطفل البريئة والطبيعية فيما يتعلق بالرد علي أسئلة الطفل الجنسية بشكل يزيد من تعقيد المسألة في ظل الفشل في تقديم إجابات شافية تخرج من الأزمة دون أية مشكلات .

الإجابة علي هذه الأسئلة التي تبدو للوهلة الأولي شديدة الصعوبة تحولت إلي الشغل الشاغل للإباء والأمهات الذين طرحوا التساؤلات تلو الأخرى حول ما الأسلوب الأمثل  لتربية الطفل من الناحية الجنسية بدون أن يشعروا  بالحرج بالارتباك وكيف يمكنهم  الرد على أسئلة الطفل الجنسية في مثل هذه السن الصغيرة ؟

الدكتورة هبة عيسوى،أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس وضعت روشتة للتعامل مع هذه الأزمة المستحدثة في كل أسرة عبر عدة خطوات نطرحه بشئ من التفصيل  قائلة:أول خطوة طرحتها الدكتورة عيسوي للإجابة علي أسئلة الطفل الجنسية هي التعامل مع الموضوع بدون عقاب أو نهر.

ثاني الخطوات بحسب أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس يأتي في سياق  إعطاء الطفل معلومات بسيطة  وواضحة عن معنى الأعضاء التناسلية فضلا عن التدرج فى فهم ما يعني الجنس .

الخطوة الثالثة تضمن ضرورة تعليم الطفل كيف يقبل جسمه ونفسه ويدرك مفهوم العورة عند  الاستحمام وأن تحاول الأم عدم إظهار عورتها أمامه.
دعت الدكتور هبة عيسوي خلال الخطوة الخامسة الآباء والأمهات ـللكف عن أية محاولة  لإثارة الطفل جنسيا ناحية مسك العورة.

أما الخطوة السادسة في سياق الرد علي تساؤلات الطفل الجنسية فتأتي في إطار عدم جواز ترك الأخوات من جنس واحد بعد سن معينة فى الحمام عراة.
الطفل لأبد أن يفهم  عندما يصل لسن أربع سنوات معنى كلمة الاستئذان قبل الدخول علي أمه وأخته ،ومعنى الحياء من الناحية الدينية،والتفرقة منذ دخول سن التمييز بين الأولاد في المضاجع كخطوة سابعة .

الألفاظ البذيئة التي  تعلمه الطفل من المدرسة والأقارب والمجتمع والتي تشير إلى معان جنسية صريحة يفرض علي الأمهات والإباء التعامل معها دون انفعال ولا عنف كخطوة ثامنة في الرد علي تساؤلات الطفل  لما لمثل هذا العنف من تأثيرات نفسية شديدة الصعوبة علي الطفل .

الخطوة التاسعة شديدة الأهمية في هذا السياق حيث تفرض علي أولياء الأمور أن يشرحوا  للطفل وجود بعض الألفاظ التى لايجوز النطق بها وأن معانيها قبيحة ويفسر له بطريقة مبسطة معناها دون الوصول إلى إثارته.

المدرسة لم تكن غائبة عن الخطوة التي حددتها الدكتور عيسوي حيث اختتمت بها الخطوات العشر حيث دعت لضرورة  التعاون مع المدرسة كيف يفهم الأطفال عموماً معنى التربية الجنسية مع ضرب الأمثلة بحياة الحيوانات والطيور فى التزاوج والتناسل من خلال القصص المصورة والحكايات.

اضافة تعليق