عاش أبو البشر حتى رأى 400 ألف من ذربته

كم أنجبت أمنا حواء من أبينا آدم؟ ومن أولهم وآخرهم؟

الأربعاء، 20 فبراير 2019 07:00 م
كم_عدد_أولاد_آدم

يتساءل بعض الناس كيف تكاثرت ذرية  أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام  وعمروا الأرض وكيف كانت تنجب أمنا حواء وما هو عدد الأولاد والبنات الذين أنجبتهم .
وقد ذكر أهل العلم أن حواء كانت تحمل في كل بطن ذكرا وأنثى ، وقد شرع الله لآدم عليه السلام أن يزوج ولد هذا البطن  من بنت البطن الآخر، ولكن قابيل طمع في  البنت التي ولدت معه في نفس البطن وكان اسمها قليما، ورفض أن يتزوج منها أخاه هابيل ولذلك قتله لتكون هذه أول جريمة قتل تقع على ظهر الأرض.
 
وفي تاريخ الطبري رحمه الله :  وَذُكِرَ أَنَّ حواء ولدت لآدم عليه السلام  مِائَةَ وعشرين بَطْناً ، أَوَّلُهُمْ قَابِيلُ وتوأمته قلِيمَا، وَآخِرُهُمْ عَبْدُ الْمُغِيثِ وتوأمته أَمَةُ الْمُغِيثِ، وقال بعضهم : جميع ما ولدته له أربعون ، من ذكر وأنثى ، في عشرين بطنا.
وَأَمَّا ابْنُ إِسْحَاقَ فَذُكِرَ عَنْهُ أَنَّ جَمِيعَ مَا وَلَدَتْهُ حَوَّاءُ لآدَمَ لِصُلْبِهِ : أَرْبَعُونَ ، مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى فِي عِشْرِينَ بَطْنًا "
وما ذكره عن ابن إسحاق هو المشهور .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :وَقَالَ الثَّعْلَبِيُّ : ذَكَرَ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْقُرْآنِ أَنَّ حَوَّاءَ وَلَدَتْ لِآدَمَ أَرْبَعِينَ نَفْسًا فِي عِشْرِينَ بَطْنًا " .
وقال ابن كثير رحمه الله : ذَكَرَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ ، أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ شَرَعَ لِآدَمَ ، عَلَيْهِ السَّلَامُ ، أَنْ يُزَوِّجَ بَنَاتِهِ مِنْ بَنِيهِ لِضَرُورَةِ الْحَالِ ، وَلَكِنْ قَالُوا : كَانَ يُولَد لَهُ فِي كُلِّ بَطْنِ ذَكَرٌ وَأُنْثَى ، فَكَانَ يُزَوِّجُ أُنْثَى هَذَا الْبَطْنِ لِذِكْرِ الْبَطْنِ الْآخَرِ " ..
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :وقد ذكر أهل التاريخ أن آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى من ذريته - من أولاده وأولاد أولاده - أربعمائة ألف نسمة ، والله أعلم"
ومع ذلك يذكر محمد بن إسحاق – وهو من العلماء بالأنساب والتاريخ - أن أنساب البشر كلهم ترجع إلى شيث بن آدم ، وأن نسل ولد آدم من غير شيث كلهم بادوا وانقرضوا ، وهذا في الغالب مأخوذ عن أهل الكتاب .
وقال ابن جرير الطبري رحمه الله :وإلى شيث أنساب بني آدم كلهم اليوم ، وذلك أن نسل سائر ولد آدم غير نسل شيث انقرضوا وبادوا ، فلم يبق منهم أحد ، فأنساب الناس كلهم اليوم إلى شيث عليه السلام".

اضافة تعليق