أطعمة يمكن تناولها بعد إزالة الجزء المتعفن؟

الأحد، 17 فبراير 2019 07:13 م
روشتة الطعام الآمن


ضربت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" مثالا في التقشف عندما قالت إنها تزيل الجزء المتعفن أعلى المربى وتأكل الباقي،خصوصا ان تصريحها أطلق في بلد معروف بمستويات المعيشة المرتفعة .


وأثارت تصريحات ماي جدلا داخل الرأي العام البريطاني بين رافض لهذا المسلك وبين مؤيد لنهجها ودعمها لقيم التوفير والتوعية .


 أما الشق الأكثر إثارة في حديث ماي فتمثل في مدي موافقة تصريحاتها ماي للمعايير الطبية خصوصا أن هناك اجماعامن الأطباء إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل المكرونة المطبوخة والفاكهة الطرية، ليست آمنة للأكل إذا كان العفن قد نما عليها، حيث إن العفن يمكن أن يلوث المواد الغذائية تحت السطح بسهولة.


وقدمت هيئة معايير الغذاء البريطانية المشورة بشأن أمان الطعام إذا تعفن، قائلة: "ننصح بعدم تناول الطعام الذي يبدو من الواضح أنه متعفن أو يحتوي على العفن بسبب المخاطر المحتملة من العفن"، وهذه النصيحة مهمة بشكل خاص للأشخاص في المجموعات الهشة، التي تشمل الأطفال والمسنين والحوامل وأولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف.

الهيئة استمرت في إسداء النصائح للمواطنين : من الممكن أن تؤدي إزالة العفن وكمية كبيرة من المنتج المحيط إلى إزالة أي سموم غير مرئية موجودة، لا يوجد ضمان بأن ذلك سيؤدي إلى إزالتها كلها".

الهيئة حددت عددا من الأطعمة يمكن تناولها وفق رأي وزارة الزراعة الأمريكية بعد إزالة أجزاء معينة منها البسطرمة الصلبة.


بعد البسطرمة تأتي الجبنة الصلبة فعندما ينمو عفن على سطح الأجبان الصلبة مثل جبنة "البارميزان"، فمن غير المحتمل أن يخترق أعماقها، ويمكنك تناوله مع قطع بوصة على الأقل حول العفن، بشرط ألا تلمس السكين التي تستخدمها العفن، كما عليك استخدام تغليف بلاستيكي جديد عند حفظها.


من البسطرمة والجبن تأتي الفواكه والخضروات فمن غير المستحسن أن تأكل الفواكه والخضروات حين تصاب بالعفن، ولكن من الآمن استهلاك المنتجات الصلبة ذات المحتوى المائي المنخفض، بعد إزالة جزئها المتعفن،

ويأتي علي رأس هذه الفواكه والحضروات مثل الجزر والملفوف، أو اليقطين، بعد إزالة ما حول العفن بسنتيمتر واحد على الأقل، لكن، إذا كان العفن كثيرا، فلا تخاطر، لأن السموم ربما اخترقت الثمرة.

أما الأطعمة التي تنطوي على مخاطرةحال تناولها مصابة بعطب فمنها اللانشون وبقايا اللحوم المطبوخة والأطعمة التي بها محتوى مائي عالي، كما قد تحتوي على بكتيريا تنمو بجانب العفن و المكرونة أو الحبوب المطبوخة.

وفي نفس السياق تأتي الأجبان الطرية والمربى حيث تنصح وزارة الزراعة الأمريكية بالتخلص من المربى إذا نما عليها عفن، لكن الأمر يحيطه جدل علمي، ففي عام 2014، قال الدكتور "باتريك هيكي"، وخبير العفن، أنه من الآمن إزالة العفن عن المربى قبل تناول ما أسفله.

وكذلك تتصدر قائمة الأعذية المحظورة الزبادي و الفواكه والخضروات الطريةو الخبز نظرا للطبيعة المسامية للخبز، واحتوائه على عوامل رفع مثل الخميرة، يمكن أن ينتشر فيه العفن بسهولة.

المكسرات وعلي رأسها الجوز حاضرة بقوة في قائمة الأعذية المحظورة حيث  تحتوي المكسرات والبذور التي تم تحميصها أو تمليحها على مواد حافظة وبالتالي تقلل مخاطر الإصابة بالعفن، ولكن تلك التي لا يتم معالجتها بمواد حافظة قد تصاب بالعفن وعليك أن تحذر منها.

اضافة تعليق