معلومة مثيرة عن كميات المياه المناسبة لجسم الإنسان

الأحد، 17 فبراير 2019 04:23 م
كمية المياه المناسبة للجسم


تشكل المياه أكثر من 60% من وزن جسم الإنسان، بشكل يجعل  الماء الشئ الأهم والضروري  بالنسبة لصحة الإنسان، كونه  يساعد في أداء جميع الوظائف الحيوية بالجسم.
وهنا يطرح تساؤل نفسه يتمثل في كمية المياه التي يحتاجها الفرد يوميا
كي يضمن استمرار حياته بشكل آمن ودون حدوث مضاعفات صحية .

هناك من يتحدث من الأطباء عن ضرورة شرب 8 أكواب من المياه يوميا على الأقل، فإن النساء يجب أن يتناولن يوميا 2.2 لتر من المياه أي ما يساوي 9 أكواب، بينما على الرجال تناول 3 لتر من المياه أي ما يساوي 13 كوبا.

كمية المياه التي يجب علي أي شخص تناوله إثارت خلافات بين الأطباء حيث قالت دورية طبية استرالية  فالإنسان لا يجب أن يتناول المياه إلا عندما يشعر بالعطش فقط،

واستندت الدراسة الي تجارب أجريت في جامعة موناش بأستراليا وطلب الباحث المشارك في الدراسة بجامعة موناش بأستراليا، مايكل فاريل هو وفريقه من المشاركين شرب كمية كبيرة من المياه بعد إجراء بعد التمارين الرياضية وفي حالة كونهم في عطش، كما طلب منهم في يوم آخر تناول كمية كبيرة من المياه في عدم كونهم في حالة عطش.

خلال مدة إجراء التجارب طلب الباحثون من العلماء أن يحددوا كم من الصعب عليهم ابتلاع المياه وفي أي مرة.

وعقب تناول المياه بعد التمارين الرياضية، وجد المشاركون صعوبة في ابتلاع المياه في الوقت الذي لم يكونوا يعانون العطش.

ويقول "فاريل":"هنا للمرة الأولى نجد أن هناك جهدا يتم خلال البلع، عندما يتناول الأشخاص كميات زائدة من المياه، ما يعني أن هناك مقاومة ما".


وفي هذا السياق تم  أخذ فحوصات للدماغ لكل شخص مشارك في الدراسة، لبيان نشاط الدماغ قبل ابتلاع المياه. ولاحظ العلماء نشاطا كبيرا في قشرة الفص الجبهي اليمنى، عندما كان على المشاركين بذل مجهود لابتلاع المياه، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية " National Academy of Sciences".

وينصح "فاريل" وزملاءه بعدم شرب المياه إلا وقت الإحساس بالعطش، فتناول الكثير من المياه قد يؤدي إلى نقص الصوديم في الجسم، وهي حالة خطيرة قد تؤدي للموت في بعض الحالات.



اضافة تعليق