الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. الله يأمرك فكيف تستجيب؟

الأحد، 17 فبراير 2019 01:35 م
سنن الله في عباده


يطلب الله تعالى من عباده ألا يكونوا سلبيين، بل يحفزهم على أن يكونوا لهم دور، وألا يقفوا متفرجين، حين يرون ما يغضبه سبحانه، وما يخالف أوامره ونواهيه، فيلزهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة»، فسأله صحابته رضوان الله عليهم جميعا، لمن يا رسول الله، فقال عليه الصلاة والسلام: «لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم».

ويفسر العلماء هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يقول إن من لم يكن ناصحًا للمسلمين، ويحب لهم ما يحب لنفسه ويأمرهم بما يراه خيرًا وينهاهم عما يراه شرًا فليس إيمانه كاملاً.

فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من واجبات الإسلام ومبادئه، فعلى كل مسلم يعي أمرًا أن يخطب به غيره من المسلمين طالما كانوا في حاجة لذلك، لكن بالطبع عليه أن يخاطبهم باللين.


فالمولى ذاته عز وجل يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم: «ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك»، أيضًا عليه أن ينصح أخاه المسلم في كل الأحوال، كما قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا»، فقال صحابته الكرام رضوان الله عليهم: يا رسول الله، عرفنا كيف ننصره إذا ظلم، فكيف ننصره إذا كان هو الظالم؟ فقال عليه الصلاة والسلام: «تردونه عن ظلمه»، تأكيدًا لقول المولى سبحانه وتعالى: « وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » ( آل عمران:١٠٤).

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم، تأكيدًا لقوله صلى الله عليه وسلم: « والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليسلطن الله عليكم عذابًا من فوقكم، لا يرفعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم»، ذلك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رسالة الأنبياء جميعًا.

وقد أوضح النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كيف يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث قال: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان».

والعلماء هنا قالوا إن معنى الحديث أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم، ذلك أنه شرطه الله عز وجل على هذه الأمة، حيث قال سبحانه وتعالى: « كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ » ( آل عمران:١١٠).

اضافة تعليق