12 تصرفا يتجنبها الأشخاص الأذكياء .. تعرف عليها

السبت، 16 فبراير 2019 08:44 م
تصرفات يتجنبها الأذكياء


الأشخاص الأذكياء دائما يمتلكون عادات جيدة ، من حيث التحكم في إدارة عواطفهم ،والتفكير والتصرف في الطرق التي تدفعهم للنجاح في الحياة واستمرار هذه النجاحات .


ومن المؤكد أن كل شخص ذكي يرتبط بمجوعة من التصرفات الجيدة التي تقدم الدليل علي ذكائه وحسن تصرفه ،ويتجنب طبعا  بعض التصرفات التي لا يمكن لشخص يتمتع بقدر من الذكاء الوقوع فيها.


لعل أول تصرف يجب علي الشخص الذكي تجنبه ،هو عدم تضيع الوقت في الشعور بالندم وتأنيب النفس وبدلاً من ذلك ، يقومون بتحمل المسئولية ودورهم في الحياة ويدركون جيداً أن الحياة ليست سهلة وعادلة .

أما التصرف الثاني ،فيتمثل في عدم السماح لأي شئ بالسيطرة عليهم .فمثل أنهم لا يقولون أن رئيسهم يشعرهم بالضيق ، فهم لديهم القدرة علي التحكم في عواطفهم وكيفية الإستجابة لها والتعامل مع أي مخاطر غير متوقعة .


عدم تجنب التغيير فالأشخاص الأذكياء لا يتجنبون التغيير بل علي العكس من ذلك ، فهم دائماً علي إستعداد وتقبل للتغير الإيجابي فلديهم مرونة في شخصيتهم وتقبل مفهوم أن التغير أمر حتمي للتكيف مع قدراتهم .

علي الشخص الذكي كذلك تجنب الجهد في الأمور التي لا يسيطرون عليها فمثلاً لم تسمع من قبل عن شخص ذكي يشتكي بسبب الحقائب المفقودة أو زحمة المرور ،وذلك لأنها أمور خارجة عن إرادتهم فهم يفضلون التعامل هذه المشاكل بمرونة.

محاولة إرضاء الجميع تصرف لا يجب علي أي شخص ذكي الوقوع فيه ،باعتباره أهم مفاتيح الفشل ،فمن الصعب أن تحصل علي قبول من الجميع ، فلا تنزعج من ذلك ولكن حاول أن تكون معتدلا في تصرفاتك .


عدم الخوف من المخاطرة المحسوبة لا يعتبر الاحتياط من  المخاطرة مجرد طيش أو غباء أو تهور ولكن لا مانع من الإقدام علي تجربة المخاطرة المحسوبة

 

فالشخص الذكي هو الذي يستطيع عند المخاطرة الإستفادة منها قبل إتخاذ أي قرار صعب وعليه أن يكون ملما تماماً بالسلبيات المحتمل حدوثها عند المخاطرة.

الإسهاب في الحديث عن الماضي تصرف ليس ذكيا علي الإطلاق فالأشخاص من أصحاب القدرات لا يجب أن يضيعوا وقتهم في الحديث والعيش في الماضي ولكنهم يتمنون دائماً واقعا مختلفا فالماضي بالنسبة لهم ليس سوي تجارب يستفيدون منها ، سواء كانت تجارب سيئة أو تجارب ناجحة  فهم دائماً مايحلمون بالمستقبل الباهر والتخطيط الجيد لتنفيذ ذلك الحلم .

عدم تكرر نفس الأخطاء فالشخص الذكي يتحمل مسئولية أخطائه وتصرفاته والتعلم منها وهذا لايعني ، تكرار الأخطاء ولكن عليهم التخطيط الجيد للمستقبل .

الغيرة من نجاحات الأخرين تصرف خاطيء لا يقدم عليه الأشخاص الأذكياء ، ولكنهم يدركون جيداً أن النجاح لايأتي إلامن خلال العمل الجاد. وأنهم علي إستعداد لبذل أقصي مافي وسعهم للتحقيق النجاح .

اليأس عند الفشل تصرف يجب علي أي شخص ذكي تجنبه كي لا يشعر  باليأس عند مواجهة الفشل .ولكن عليها بإستغلال هذه الفرص للإستفادة منها جيداً وتحقيق التطور . فهو علي إستعداد للإستمرار في المحاولة حتي يصل للطريق الصح .

الشعوربأن العالم مدين له بأي شئ موقف يجب تجنبه من أي شخص ذكي فلا يجب عليهم  العيش في إطار أن علي الأخرين الإعتناء بهم . ولكن هم يقوموا بالبحث عن الفرص علي أساس مميزاتهم الخاصة.


الصبر وانتظار الإنجاز ميزة يتمتع بها الأشخاص الأذكياء حيث أنهم يستطيعون تحقيق النجاح مع مرور الوقت حتي يستطيعوا رؤية التغير الحقيقي .









اضافة تعليق