كيف أتغلب على ذكريات الماضي وأفكاري السلبية ليلًا؟!

السبت، 16 فبراير 2019 11:04 ص
كيف أتغلب علي ذكريات الماضي وأفكاري السلبية ليلًا

عادة ما تسيطر علي ليلًا الأفكار السلبية حول فشلي في الحب، وعدم قدرتي على الزواج، وذكرياتي مع حبيبتي، وطموحي بعيد المنال، لدرجة لا أستطيع معها النوم، وأستيقظ صباحًا مكتئبًا مشوشًا غير قادر على التركيز على متابعة الحياة؟!
(ك.م)


يجيب الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الصحة النفسية والتعديل السلوكي:

الحل الأمثل للسيطرة على الأفكار السلبية، والتحكم في القدرة على التوقف عن التفكير فيها، هو أن تفكر في أشياء إيجابية، تذكر نجاحات استطعت أن تحققها، وبمجرد أن يبدأ عقلك في التفكير في فكرة سلبية ابدأ في أنشطة جديدة مثل قراءة كتاب، أو التخطيط لكيفية الوصول لهدف جديد، لتمنع مثل هذه الأفكار من السيطرة السلبية على عقلك وتفكيرك.



نشاط العقل يزداد بالأنشطة والأشياء الجديدة، وبالتالي بمجرد البدء في الأفكار والأنشطة الجديدة، سيترك العقل الفكرة السلبية ويبدأ في إدراك الشيء الإيجابي الجديد، أو النشاط الجديد ويتوقف عن التفكير في الأفكار السلبية أو المواقف القديمة.

من الضروري ألا يستسلم الإنسان لأفكاره السلبية، أو التفكير في مواقف خذلان وضعف وأذى وظلم أو فشل، فكل ذلك كان قدرًا ومحتمًا، فلا داعي للحزن، وتأكد أنه كما تشرق الشمس بنورها بعد ظلام دامس، سيشرق قلوبك وتفرح بعد الحزن مهما طال وقته.

لا تحزن، فالكثير منا يعاني من ضيق حياته وصدره ويحمل همومًا كثيرة، فهذه الدنيا يا صديقي.

اضافة تعليق