"وكلوا واشربوا ولا تسرفوا".. هكذا تعتدل في الطعام والشراب

الجمعة، 15 فبراير 2019 09:55 ص
هكذا تعتدل في الطعام والشراب


لم يترك المولى عز وجل أمرًا دنيويًا، إلا ووضع له الأسس التي يجب أن يكون عليها، والطعام والشراب من أساسيات الحياة للإنسان، فعليها يحيا ويعيش.

لذلك وضع الخالق سبحانه وتعالى، مبدأ دعا البشر إلى اتباعه حتى لا يصابوا بالأمراض، متمثلاً في قوله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ » (الأعراف: 31)، فالإسراف في الطعام لاشك يؤدي إلى الأمراض.

من أجل هذا حث النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة أن يحفظ الإنسان صحته بألا يملأ معدته، حتى لا يصاب بأمراض، فقال محذرًا: «ما ملأ آدمي وعاء شرًا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».

وقد وضع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، آداب لعملية الطعام والشراب، لم يترك من الأمر شيء، حتى كيفية الجلوس إلى طاولة الأكل، وكيف نأكل، وطريقة الأكل والمضغ.

يقول صلى الله عليه وسلم: «إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل: بسم الله في أوله و آخره»، ثم إذا بدأ تناول الطعام فعليه أن يأكل بيمينه.

كما قال عليه الصلاة والسلام: «إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله و يشرب بشماله».

وأما طريقة الأكل ذاتها، فكان صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها.

أما أثناء الأكل، فقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم أسسًا محددة يجب أن يقتدي بها الجميع، ومن ذلك، لعق الأصابع والصحفة، فكان يقول عليه الصلاة والسلام: «إنكم لا تدرون في أيها البركة».

وروي عنه أيضًا قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها، فليمط ما كان بها من أذى، وليأكلها ولا يدعها للشيطان، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة».

أيضًا حث صلى الله عليه وسلم على ضرورة أن يأكل الناس جميعًا وليس شتى، فقد سأله صحابته رضوان الله عليهم، يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع، فقال لهم: فلعلكم تفترقون؟ قالوا: نعم، قال: فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه، يبارك لكم فيه.

أما عن آداب الشراب، فقد نهى صلى الله عليه وسلم عن التنفس في الإناء أثناء الشرب، كما نهى عن النفخ في الطعام، وكان يقول صلى الله عليه وسلم: « البركة تنزل وسط الطعام، فكلوا من حافتيه، ولا تأكلوا من وسطه».

اضافة تعليق