أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

قد تصبح أكثر سعادة عند إغلاق حسابك على فيس بوك ..ولكن!!

بقلم | خالد يونس | الخميس 14 فبراير 2019 - 06:56 م

بعض الناس يتركون موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ويغلقون حساباتهم عليه بحثاً عن الهدوء النفسي ، والابتعاد عن التوتر الذي قد تسببه ملاحقة الأخبار أوالمحادثات مع الأصدقاء.
وأخيراًوجدت أبحاث جديدة بالولايات المتحدة أن مغادرة "فيسبوك" يمكن أن تساعد فيتحسين الصحة العقلية، رغم أن المستخدمين قد يجدون أنهم أقل معرفة عندما يتعلق الأمربالشؤون الراهنة.
ووفقاًلموقع "إنكوايرر" ، فقد أجرى باحثون من جامعتي نيويورك وستانفورد، بحثهمعلى 2844 شخصاً، ممن يقضون يومياً ساعة فأكثر على "فيسبوك".

وطُلب من المشاركين تعطيل حساباتهم على "فيسبوك" 4 أسابيع مقابل منحهم مبلغ200 دولار، مع متابعة الحسابات، لمعرفة صدق المشاركين وعدم فتحهم الحساب، ورصد شعورهمبعد ذلك.
وأظهرتالنتائج أن المشاركين الذين تركوا "فيسبوك" أفادوا بأنهم أكثر سعادة، وأنَّترك موقع التواصل الاجتماعي ساعدهم أيضاً على تقليل نشاطهم على شبكة الإنترنت بشكلعام.
كماأنهم زادوا من الوقت الذي يقضونه في إنجاز أنشطة تتم دون اتصال بالإنترنت، مثل التنشئةالاجتماعية مع العائلة والأصدقاء.

وطُلبمن المشاركين أيضاً متابعة الأخبار المحلية والدولية من خلال القنوات التلفزيونية،وعند سؤال المشاركين عن مدى صحة تلك الأخبار، كانت إجاباتهم متباينة بين التصديق والتكذيبوعدم التأكد.
ويقترحالباحثون أنه على الرغم من أن مغادرة "فيسبوك" يمكن أن تقلل من التعرض للأخبارالمزيفة، التي غالباً ما تعمَّم على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن المشاركين قد يكونونغير متأكدين من مدى صحة الأخبار التي سمعوها من الناس أو التلفاز، إذ إن "فيسبوك"يمكن أن يساعد أيضاً في توفير المعلومات الصحيحة التي تساعد المستخدمين على تحديد الأخبارالمزيفة.
وعلَّقأستاذ الدراسة هانت ألكوت، من جامعة نيويورك: "تُظهر هذه الدراسات أن الأشخاصالذين يستخدمون فيسبوك أكثر اكتئاباً، ولكن المشكلة هي أن الارتباط لا يؤدي إلى حدوثعلاقة سببية، لم نكن نعرف هل فيسبوك يجعل الناس يعانون الاكتئاب، أو أن الأشخاص الذينيعانون الاكتئاب كانوا يهربون إلى فيسبوك".

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

واتفق الغالبية العظمى من المشاركين على أن عملية التعطيل كانت جيدة بالنسبة لهم.
ويقول الباحثون: "أدى التعطيل إلى حدوث تحسينات صغيرة، لكنها مهمة على صعيد الرفاهية،وعلى وجه الخصوص في السعادة التي يتم الإبلاغ عنها ذاتياً، ورِضى الحياة، والاكتئاب والقلق".
ويرىالباحثون ضرورة أن يكون التعامل مع النتائج بحذر؛ فالتأثيرات الحاصلة قد تختلف باختلافمدة مغادرتهم "فيسبوك"، إذ قد يكون لتعطيل الناس "فيسبوك" مدةطويلة تأثير في المعرفة الإخبارية، وبالذات عندما لا يجدون مصادر بديلة.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة


موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعض الناس يتركون موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ويغلقون حساباتهم عليه بحثاً عن الهدوء النفسي ، والابتعاد عن التوتر الذي قد تسببه ملاحقة الأخبار أو المحادثات مع الأصدقاء.