هؤلاء أشهر من حفظوا القرآن في عهد الرسول

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 03:08 م
أشهر من حفظ القرآن في عهد الرسول


كان الصحابة رضي الله عنهم يتبارون ويتسابقون في حفظ كل ما نزل من القرآن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هناك نفر مشهود لهم بالجودة في القراءة والحفظ من أصحابه.


فعن عبد الله بن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: "خذوا القرآن من أربع عبد الله بن مسعود وسالم ومعاذ وأبي بن كعب" - رضي الله تعالى عنهم

قال الإمام السيوطي: أي تعلموا منهم والأربعة المذكورون اثنان من المهاجرين، وهما المبدأ بهما، واثنان من الأنصار سالم بن معقل مولى أبي حذيفة ومعاذ بن جبل.

وروى البخاري عن قتادة- رضي الله تعالى عنه- قال: سألت أنس بن مالك من جمع القرآن على عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبو زيد، قلت: من أبو زيد؟ قال: أحد عمومتي.

وعن عبد الله بن عمرو- رضي الله تعالى عنهما- قال: أربعة رهط لا أزال أحبهم منذ سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: استقرأوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب وسالم مولى أبي حذيفة، ومعاذ بن جبل.

وقال الشعبي- رحمه الله تعالى- : جمع القرآن على عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ستة من الأنصار: زيد بن ثابت، وأبو زيد، ومعاذ بن جبل وأبو الدرداء، وسعد بن عبادة، وأبي بن كعب.

وافتخر الحيان من الأنصار الأوس والخزرج، فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة حنظلة بن الراهب، ومنا من اهتز له عرش الرحمن: سعد بن معاذ، ومنا من حمته الدبر- النحل-  عاصم بن ثابت ، ومنا من أجيزت شهادته بشهادة رجلين خزيمة بن ثابت، وقال الخزرجيون: منا أربعة جمعوا القرآن على عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لم يجمعه غيرهم: زيد بن ثابت، وأبو زيد، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل.

ولما نزلت "لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب".إلى آخرها.. قال جبريل: يا رسول الله، إن الله يأمرك أن تقرأها أبيًا، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لأبي: إن جبريل أمرني أن أقرئك هذه السورة قال أبي: إني قد ذكرت ثم يا رسول الله؟ قال: نعم، فبكى أبي.

وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "يا أبا المنذر، أمرت أن أعرض عليك القرآن"، فقال: بالله آمنت، وعلى يديك أسلمت، ومنك تعلمت، قال: فرد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- القول، فقال: يا رسول الله، ذكرت هناك؟ قال: نعم باسمك ونسبك في الملأ الأعلى قال: فأقرأ إذًا يا رسول الله.

وعن عبد الله بن عمرو قال: جمعت القرآن فقرأت به كل ليلة، فبلغ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: "أقرأه في شهر".

وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يزور أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث، ويسميها الشهيدة، وكانت قد جمعت القرآن، وقد جعل لها مؤذنًا يؤذن لها في بيتها، وأمرها أن تؤم أهل دارها.

وذكر أبو عبيد القراء من أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم- فعد من المهاجرين الخلفاء الأربعة، وطلحة، وسعدا وابن مسعود، وحذيفة وسالما وأبا هريرة، وعبد الله بن السائب، والعبادلة، وعائشة، وحفصة، وأم سلمة.

 ومن الأنصا: عبادة بن الصامت، ومعاذ بن جبل الذي يكنى أبا حليمة ومجمع بن جارية وفضالة بن عبيد، ومسلمة بن مخلد، وصرح بأن بعضهم أكمله بعد النبي- صلى الله عليه وسلم-

اضافة تعليق