10 نصائح لتجنب صدمة يوم الدراسة الأول.. تعرف عليها

السبت، 09 فبراير 2019 06:22 م
صدمة يوم الدراسة

ساعات ويبدأ فصل دراسي وجديد ولعل ما يشغل الأباء وأولياء الأمور في بداية هذا الفصلالدراسي هو ضرورة مراعاة أن ابنه قد عاد للدراسة بعد إجازة نصف عام اقتربت من شهر تعود خلالها علي اللعب وقضاء وقت الفراغ والنوم .

العديد من الخبراء التربويين والمتخصصون في علم النفس أجمعوا علي تقديم مجموعة من النصائح لأولياء الأمورتجنبهم صدمة العودة للدراسة مع بداية التيرم الثاني باعتبار أن مرور هذا اليوم بسلام يؤمن للطلاب فصلا دراسيا هادئا بعيدا عن الأضطرابات والمشكلات .

ومن النصائح التي قدمها الخبراء التربويين لأولياء الأمور التبنه إلي أنه  أبناءهم قد تعودوا على حياة الإجازة والنوم الطويل، لذلك يجب أن تمنحه فرصة للتعود على الروتين الجديدبشكل تدريجي. 

التركيز علي الإيجابيات يجب أن يكون حاضرا  بقوة عند تهيئة الأبناء للعودة للدراسة للمدرسة بعد الإجازة وهو أمر ليس صعبا ولكنه مهم جدا.

من النصائح التي ركز عليها الخبراء كذلك  ،الذهاب للمدرسة مبكراً فمن الأفضل إعطاء مثال جيد لأبنائنا ،وذلك بالتسوق والتجهيز للمدرسة مبكراً، وأعطائهم  انطباعاً بقيمة  الوقت والتخطيط وأهمية العام الدراسي الجديد.


النصيحة الخامسة للأباء تأتي في سياق ضرورة التأكد من سلامة وصحة التغذية وأهمية إعداد وجبة صحية للطالب، تقلل فيها من  النشويات والدهون وتمده  بعصائر طازجة يومياً.

علي أولياء الأمور بحسب إجماع المختصين الاستعداد لمراجعة  كتب ومناهج أبنائهم والتأكد من أنك على اتصال مع المدرسين لمعرفة الخطة الدراسية .

وفيما يأتي غرس قيمة أهمية القراءة في ذهن أولادك سواء الكتب المدرسية أو غيرها باعتبار هذه النصيحة السابعة  تؤمن للطلاب تفوقا دراسيا مريحا .

علي أولياء الأموركذلك التركيز على أهمية وقت ومكان المذاكرةوحل الواجب المدرسية .

أما التحدث مع الأبناء والاستماع لمشاكلهم المدرسية فهو من الأمور الواجب علي أولياء الأمور الاهتمام بها مع بداية كل فصل دراسي لإشعار الطلاب بمشاركتهم وجدانيا في همومهم الدراسية بشكل يوما .

النصيحة التاسعة كانت النصيحة الأهم في هذا السياق وتتمثل في ضرورة التعرف على رفاق واصدقاء أبنائكومحاولة مقابلتهم ومناقشتهم ومعرفتهم عن قرب لقطع الطريق أمام أي انحرافات مرتقبة لنجلك ،

النوم المبكر رغم أهميته جاء عاشرافي جملة النصائح المقدمة لك فليك أن تغرس هذه العادة في لابنائك  سواء كان في الأيام الدراسية أو عطلة نهاية الأسبوع، كذلك تأكد من أن وجبة الإفطار وجبة أساسية للأسرة، وبأن ملابسه تجهز قبل النوم.


اضافة تعليق