7 أمراض نفسية تعالجها الرياضة

الأربعاء، 06 فبراير 2019 09:20 م
الرياضه امراض نفسيه



ممارسة الرياضة ليست مفيدة لتقليل الوزن، والحفاظ على لياقة الجسم وليونته، والإمداد بالنشاط والطاقة فحسب، فهي تساعد على التعافي من مجموعة من الاضطرابات والأمراض النفسية، منها:

1- الاكتئاب

أكدت الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل دورى تساعد فى الوقاية من أمراض الإكتئاب، وتحسين الأعراض فى حالات الإكتئاب الخفيف. بسبب افراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء؛ كذلك تعمل كوسيلة للإلهاء عن الأفكار السلبية التي تغذي الاكتئاب.


2- الإدمان

تساعد الرياضة في زيادة هرمون الأندروفين، وهو الهرمون الذي يجعل الإنسان سعيدًا، مما يصرفه عن السلوك الإدماني ويساعده على تقويم سلوكه وربطه بأهداف شخصية.


3- الضغط العصبي، والقلق
تؤثر ممارسة الرياضة على الحالة المزاجية بشكل معاكس لتأثير الضغوط النفسية التي تجعلها في أسوأ حالاتها مما يؤثر على انتاجية الفرد وقدراته وتركيزه، ويكفي لذلك ممارستها 3 مرات أسبوعيًا.


4- اضطراب ما بعد الصدمة
بعد وقوع كارثة في الصحة أو المال أو فقد عزيز يصاب الشخص بما يسمي اضطراب ما بعد الصدمة، ومن أعراضه الخوف من تكرار الحادث، أو زيارة مكان الحادث أو الكوابيس، إلخ وتساعد الرياضة الجهاز العصبي لهؤلاء الأشخاص على تجاوز الأزمةز


6- اضطرابات النوم
فممارسة الرياضة تساعد الشخص فى الدخول فى النوم بسرعة،  وتحسن من جودته،  مايجعل الشخص فى حالة مزاجية سعيدة نتيجة لحصوله على نوم صحى.

7- اضطراب الحركة وتشتت الانتباه
يساعد إفراز هرموني الدوبامين والسيروتونين نتيجة ممارسة الرياضة على تعزيز القدرة على التركيز والتحصيل، مما يخفف من  صعوبة الانتباه والتركيز ، وتوجيه أمثل للطاقة الزائدة.

اضافة تعليق