5 خطوات للحفاظ على صورتك غير مهتزة لدى طفلك .. تعرف عليها

الأربعاء، 06 فبراير 2019 07:12 م
صورتك غير مهتزة لدى طفلك


يشكو البعض من عدم القدرة على الوفاء بوعده لطفله، أو ثباته على كلمته عند التأديب، مما يؤثر على العلاقة بين الطرفين، فيصاب الطفل بالتشويش والتخبط،  فلا يعرف حدودًا لوالده،
كما  يفقده ذلك الشعور بالأمان، لأن صورة الأب أو الأم تهتز ويحدث فيها عدم اتساق بين الفعل والكلام، مما يؤثر أيضًا على احترام الطفل للوالد سواء كان الأب أو الأم.
وللتغلب على ذلك لابد من مراعاة التالي:

-  الاتفاق بين الوالدين
لابد أن يوجد اتساق واتفاق بين الأب والأم على طريقة تربية الطفل، والتعامل مع سوء سلوكه، وماهية ما هو مقبول وما هو مرفوض، والاتفاق حول النقاط التي تختلفون عليها في وجهات النظر، والوصول إلى حلول وسط، ومناقشة تدخل الأجداد في التربية وكيفية التعامل مع ذلك، لابد من ضبط كل شيء بينكما في هذه الكواليس مسبقًا.

- التثقيف التربوي
تحتاج عملية التربية إلى تثقيف ومعرفة حتى يكون التطبيق سليمًا بعيدًا عن التخبط والعشوائية والإجتهادات الشخصية التي تفسد وتهدم أكثر ما تبني، فلابد أن يحرض الزوجين على ذلك، ووسيلتكما في ذلك أصبحت متاحة ومتعددة، سواء عبر الكورسات والدورات، أو الإنترنت.

- وضع قواعد
لابد من وضع نظام وقواعد، ووضوحها، وشرحها للطفل خاصة ما يتعلق بأمنه وسلامته.

- الوعد بالممكن
لا تعد طفلك غلا بما هو ممكن لك فعله، فلا تعجز نفسك بوعد لا تقدر عليه، أو خيالي، أو وهمي، حتى تستطيع الوفاء والحفاظ على احترامك لديه.

- البعد عن التهديد
يحسن بالأبوين البعد عن التهديد، فتأثيراته سلبية في سحب الشعور بالأمان لدى طفلك بسبب التخويف، وأيضًا لاحتمالية طغيان العاطفة وعدم التنفيذ وسقوط التهديد، فتهتز صورتك أمام الطفل ويعرف أنك فقط تتكلم ولا تنفذ، عرف ابنك عواقب أفعاله غير الجيدة فالهدف هو التقويم وليس التخويف.


اضافة تعليق